تطبيع المغرب.. وصول أول رحلة مباشرة من "تل أبيب" للرباط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpYAK1

تحمل الرحلة رقم LY555 واستغرقت 6 ساعات

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-12-2020 الساعة 11:16

وقت التحديث:

الثلاثاء، 22-12-2020 الساعة 17:45
- متى أعلن ترامب تطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل"؟

10 ديسمبر 2020.

- كم عدد الدول العربية التي طبعت مع "إسرائيل"؟

6؛ منها 4 طبعت في الأشهر الأربعة الماضية.

وصلت أول رحلة جوية مباشرة من "تل أبيب" إلى العاصمة المغربية الرباط، عصر اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تطبيع العلاقات بين الطرفين، وعلى متنها وفد أمريكي برئاسة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووفد إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

ووفق وكالة "رويترز"، هبطت طائرة تابعة لشركة العال الإسرائيلية بمطار "الرباط-سلا"، ومن المنتظر أن يتوجه الوفد لزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، ثم إلى دار الضيافة بالقصر الملكي، حيث سيخصص له حفل استقبال على شرفه.

ومن المتوقع أن يبرم الجانبان عدة اتفاقيات خاصة في المجال السياحي والاستثماري.

The historic El Al flight LY555 from Tel Aviv has landed in Rabat

لحظة ستدخل التاريخ : مسؤولون مغاربة يستقبلون جاريد كوشنر - المستشار السامي لرئيس الولايات المتحدة - ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات بمطار الرباط.

History in the making: Moroccan officials welcome Jared Kushner – Senior Advisor to the President of the United States – and Israeli National Security Advisor Meir Ben-Shabbat at Rabat’s airport.

#AbrahamAccords #LY555

تم النشر بواسطة ‏‎US Embassy Morocco‎‏ في الثلاثاء، ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٠

والطائرة مملوكة لشركة "العال" الإسرائيلية للطيران، وتحمل الرحلة رقم LY555، واستغرقت 6 ساعات.

ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية الرحلة بـ"التاريخية"، وقالت في بيان: "تجسيداً للعلاقات الثقافية المشتركة تم وضع رمز (الخمسة) على الطائرة، إلى جانب عبارة السلام بالعربية والعبرية والإنجليزية، وأعلام المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية".

وتؤسس الرحلة لاتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والمغرب، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 10 ديسمبر الجاري.

ومن المرتقب أن يلي استئناف العلاقات بين المغرب و"إسرائيل" التوقيع على عدة اتفاقيات، بحسب برنامج الزيارة في الرباط.

وبحسب الديوان الملكي المغربي فإن هذا الاستئناف يشمل تسهيل الرحلات الجوية المباشرة بين الطرفين، وتطوير العلاقات في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي.

ويتبع الزيارة فتح مكاتب الاتصال في "تل أبيب" والرباط، وتدشين خطوط جوية مباشرة بين "تل أبيب" والرباط.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال، الاثنين: إن "مبادرة اتفاقات أبراهام للسلام (اتفاقات التطبيع) التي طرحها ترامب قد أحدثت بالفعل سلسلة كاملة من الانفراجات بمعنى السلام مع الإمارات، والبحرين، والسودان والآن السلام مع المغرب".

وأضاف: "إنها عبارة عن 4 اتفاقيات سلام تمت في غضون أشهر معدودة، وسيتبعها المزيد. أعتقد أننا سنشهد العديد من اتفاقيات السلام الأخرى إذا تصرفنا بموجب هذه السياسة".

وبإعلان المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع "تل أبيب" يصبح الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع "إسرائيل"، بعد أن قطعت موريتانيا علاقاتها مع "تل أبيب" في 2010.

وارتفع عدد الدول العربية المطبعة مع "إسرائيل" إلى 6 باحتساب مصر والأردن اللتين وقعتا اتفاقيتين سابقتين عامي 1979 و1994 توالياً.

مكة المكرمة