تعرف على أثرى 10 سياسيين في لبنان

الرابط المختصرhttp://cli.re/GdqEDX

الحريري وعون (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-09-2018 الساعة 18:17

أفادت بيانات إحصائية حديثة أن الرئيس اللبناني ميشيل عون، ورئيس الوزراء سعد الحريري، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، حلوا ضمن أثرى 10 سياسيين في ​لبنان​.

وبحسب إحصائية موقع (Eliteshared) الأمريكي المختص بأخبار المشاهير،  نشرت اليوم السبت، فإن رئيس الحكومة الأسبق ​نجيب ميقاتي​ جاء في المركز الأول بثروة تقدر بنحو 3.3 مليار ات ​دولار​، يليه نائب رئيس الحكومة الأسبق ​عصام فارس​ بمبلغ 2.3 مليار دولار.

وحل ثالثاً رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ بثروة بلغت 1.5 مليار دولار، في حين جاء رابعاً رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ بثروة بلغت 1.3 مليار دولار.

أما وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي فقدرت ثروته بمليار دولار، يأتي بعده رئيس المجلس النيابي نبيه بري بمبلغ  78 مليون دولار، ثم تمام سلام 71 مليون دولار، وسليمان فرنجية 65 مليون دولار، وأمين الجميل 58 مليون دولار، وأخيراً الرئيس السابق ميشال سليمان بـ49 مليون دولار.

وبحسب تقارير اقتصادية فمنذ 7 سنوات يسير الاقتصاد اللبناني المتأزّم مسرعاً نحو كارثة ربما تقوده نحو "الإفلاس"، إذا لم تُطبَّق خطط إصلاح توقف هدر الأموال في مؤسسات الدولة، وتكافح الفساد وتنعش المؤشرات الاقتصادية المتهاوية.

ولعل أكثر ما يشكّل خطورة على اقتصاد لبنان هو ارتفاع قيمة الدين العام ليصل إلى أكثر من 80 مليار دولار مع نهاية العام الماضي، بعد أن كان يقتصر على ما يزيد على 40 مليار دولار في مطلع العام 2007 وفق صندوق النقد الدولي.

ويعدّ لبنان من بين الدول الأكثر مديونية في العالم، وهو يحتلّ المرتبة الثالثة عالمياً من حيث نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، بحسب الصندوق.

وبلغت نسبة حجم الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في لبنان نحو 152%، بعد أن كانت 131% في عام 2012، و47% في عام 1992.

مكة المكرمة