تعرف على القاضي الذي كسر أمر ترامب بحظر دخول المسلمين

القاضي جيمس روبارت

القاضي جيمس روبارت

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-02-2017 الساعة 14:46


تصدر قرار القاضي جيمس روبارت الذي أصدره صباح السبت، وأوقف بموجبه العمل بأمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حظر دخول اللاجئين ورعايا 7 دول إسلامية، وسائل الإعلام العالمية.

قرار روبارت اعتبر صفعة لترامب وانتصاراً لحقوق الإنسان، خاصة بعد الانتقادات الدولية والشعبية لأمر ترامب، فمن هو جميس روبارت؟

ولد روبارت في العام 1947 في سياتل، وتخرج من كلية ويتمان العام 1969 ومن كلية الحقوق بجامعة جورج تاون العام 1973، حيث كان يعمل محرراً قانونياً بمنشور الكلية الحقوقي.

وبحسب شبكة "CNN" فإن روبارت يشغل حالياً منصب قاضٍ اتحادي في محكمة قطاع واشنطن الغربي، شغل منصبه هذا منذ العام 2004، عندما تم تزكيته للمنصب الاتحادي من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش، ونال وضعاً رفيعاً بالمحكمة الاتحادية الأمريكية العام 2016.

وهذه ليست المرة الأولى التي يبرز فيها اسم القاضي روبارت بوسائل الإعلام، حيث تصدر اسمه في العام 2012، عندما قال: "بلاك لايف ماترز"، تأييداً للحراك الذي نشأ بعد عدة دعاوى قضائية ضد الشرطة الأمريكية، واتهامها باستخدام القوة المفرطة في التعامل مع السود.

اقرأ أيضاً :

كيف ردَّ مواطنو 6 دول منكوبة على منع ترامب دخولهم لأمريكا؟

يذكر أن البيت الأبيض تعهد بالرد على قرار القاضي الاتحادي، وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، أن "الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيعترض على القرار"، لافتاً إلى أن "قرار ترامب يهدف إلى حماية البلاد، وأنه مخول له دستورياً، إلى جانب مسؤوليته، حماية الشعب الأمريكي".

ويعني قرار القاضي روبارت أن الأمور ستعود إلى ما كانت عليه قبل المرسوم التنفيذي الرئاسي الذي أصدره ترامب في السابع والعشرين من يناير/كانون الثاني الماضي.

وأصدر ترامب، في السابع والعشرين من يناير/كانون الثاني، أمراً تنفيذياً يقضي بمنع دخول رعايا سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة؛ هي سوريا، والعراق، واليمن، والصومال، والسودان، وليبيا، وإيران، مدة 3 أشهر، ومن ضمن هؤلاء من يحملون الإقامة الدائمة والجنسية المزدوجة.

كذلك، فإن الأمر يوقف لمدة 120 يوماً العمل بالبرنامج الاتحادي لاستضافة وإعادة توطين اللاجئين القادمين من دول تشهد حروباً، أياً كانت جنسية هؤلاء اللاجئين، وفيما يخص اللاجئين السوريين، فقد حظر ترامب دخولهم حتى إشعار آخر.

مكة المكرمة