تعيين قطري مستشاراً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3JPaEm

المريخي كان مبعوثاً إنسانياً خاصاً للأمين العام للمنظمة الأممية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 20-01-2020 الساعة 16:36

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، القطري أحمد بن محمد المريخي مستشاراً خاصاً له، وذلك بعد 3 أعوام شغلها المسؤول القطري مبعوثاً إنسانياً خاصاً للأمين العام للمنظمة الدولية.

وأعلن مكتب المريخي بالدوحة في بيان رسمي، اليوم الاثنين، أن "المسؤوليات الرئيسية للمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، تتمثل في تقديم المشورة للأمين العام حسب الطلب بشأن الحوار والعلاقات مع المنظمات الإقليمية والدول الأعضاء".

وعلاوة على ذلك "الدعوة إلى التعاون مع الأمم المتحدة بين الشركاء، وخاصة تعاون جنوب-جنوب العالمي والقطاع الخاص، بجانب تيسير عقد اجتماعات رفيعة المستوى للأمين العام وغيره من كبار قادة الأمم المتحدة".

كما يتولى المستشار العمل في المشاريع الخاصة التي يكلفه بها الأمين العام، وتقديم المشورة في المجالات المتعلقة بالتعاون والشراكات وكذلك الديناميات الجيوسياسية، وطرق وآليات تصحيح المفاهيم الخاطئة عن منظومة الأمم المتحدة وعملها، فضلاً عن الاضطلاع بالأنشطة الأخرى ذات الصلة.

وكان المريخي قد شغل منصب المبعوث الإنساني الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ما بين ديسمبر 2016 وديسمبر 2019.

ويمتلك المريخي سجلاً من الخبرة في المجالين الدبلوماسي والإنساني، حيث تقلد العديد من المناصب في وزارة الخارجية القطرية، وفي مؤسسات أخرى داخل الدولة، قبل أن ينتقل للعمل في المنظمة الأممية. 

المريخي

جدير بالذكر أن الدبلوماسية القطرية أثبتت حضورها ونجاعتها في عدد من الملفات، على المستويين الإقليمي والدولي، كان آخرها جهودها في نزع فتيل حرب مدمرة بين الولايات المتحدة وإيران، فضلاً عن التوصل إلى اتفاق تهدئة بين واشنطن وحركة "طالبان" الأفغانية.

مكة المكرمة