تعيين 13 امرأة سعودية في مجلس هيئة حقوق الإنسان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kXbj4

أسست لجنة حقوق الإنسان في 2005

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-07-2020 الساعة 15:41

كم عدد النساء المعينات في مجلس هيئة حقوق الإنسان بالسعودية؟

13 امرأة.

متى أنشأت السعودية هيئة حقوق الإنسان؟

عام 2005.

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيين 13 امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان، بخطوة جديدة لتمكين المرأة ضمن خطوات الانفتاح التي تبنتها المملكة في السنوات القليلة الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أمس الخميس، أسماء العضوات الجديدات في مجلس الهيئة الحكومية في دورته الرابعة، واللاتي سيبقين في مناصبهن أربع سنوات، بجانب 13 عضواً من الرجال.

وضمت قائمة الأعضاء المتفرغين 18 عضواً، بينهم تسع نساء، هن: آمال الهبدان، والجوهرة الزامل، وخلود الكثيري، وسارة العبد الكريم، وسلمى آل ربيع، وشريفة الراجح، وضحى آل إبراهيم، وهند خليفة، وهند آل الشيخ، وفق الوكالة.

وأشارت الوكالة إلى أن قائمة الأعضاء غير المتفرغين ضمت: لمى غزاوي، ومنيرة العصيمي، ومها الميمان، ونورة العمرو.

وفي عام 2005 أنشأت السعودية هيئة حقوق الإنسان، "لتشرف على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقاً للمعايير الدولية في جميع المجالات، ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، حيث تعد الهيئة هي الجهة المختصة بإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان".

وتهدف رؤية المملكة إلى زيادة مشاركة النساء في قطاع العمل بنسبة تتراوح بين 22% و30% بحلول عام 2030، رغم أن عدداً من السياسات في هذا المجال واجهت انتقادات من المجتمع المحافظ.

وشهدت المملكة منذ عام 2015 السماح للنساء بقيادة السيارة، وكذلك دخولهن ملاعب كرة القدم، فضلاً عن إقامة عرض للأزياء وافتتاح دور سينما، في خطوات غير مسبوقة.

مكة المكرمة