تغريد "الأزرق" بلسان كويتي واحد.. هكذا أدارت الحكومة أزمة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYVJqx

اتخذت الكويت عدة إجراءات لمواجهة كورونا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 23-03-2020 الساعة 12:20

جسد المسؤولون الحكوميون في الكويت صورة من التكاتف الوطني عبر منصة "تويتر"؛ لتشجيع المواطنين ودعمهم في وقت حرج تمر به بلادهم والعالم أجمع، حيث يواصل فيروس كورونا المستجد الانتشار موقعاً أعداداً كبيرة من الضحايا.

وتحولت منصة "تويتر" في الكويت إلى منبر وطني استغله مسؤولون حكوميون -نظراً لامتلاكهم قاعدة متابعين كبيرة- في إعادة تغريد نصائح تصب في مصلحة المواطنين تسهم بالقضاء على كورونا.

الوزراء يناشدون المواطنين

نظراً لسرعة تفشي فيروس كورونا المستجد بين التجمعات، وانتقاله من شخص لآخر عبر الاحتكاك والملامسة، ناشدت قيادات كويتية المواطنين والمقيمين بالبقاء في المنازل.

وقال وزير الصحة، د. باسل الصباح، عبر حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، الجمعة (20 مارس الجاري): "أستحلفكم بالله البقاء في منازلكم".

وناشد بنفس العبارة عدد من الوزراء لبيان خطورة الوباء، وقال كل من وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، ووزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان رنا الفارس، ووزير الإعلام محمد الجبري، ووزير النفط خالد الفاضل، في تغريدات لهم على "تويتر" مؤكدين مناشدة وزير الصحة: "أستحلفكم بالله البقاء في منازلكم".

الحث على التدبير

نظراً للقرارات التي اتخذتها السلطات الكويتية بحظر التجول وحالة الحذر التي تسود البلاد بسبب فيروس كورونا، دب هلع بين المواطنين خوفاً من نفاد المواد الغذائية، فبادرت الجهات الحكومية إلى تطمين المواطنين بأن المخزون الاستراتيجي من جميع المواد متوفر وبكميات كبيرة.

على أثره قال وزير التجارة خالد الروضان على حسابه في منصة "تويتر"، الأحد (22 مارس الجاري): "لا تأخذ حاجتك وحاجة غيرك وتطمنوا مخزوننا الغذائي متين"، وأرفق وسم "#حسن_التدبير_بلا_تبذير".

ولاحقاً تناقل التغريدة والعبارة عدد من كبار المسؤولين بالدولة، في تأكيد لأهمية مثل هذه النصائح وتأثيرها في المواطنين. 

الوزراء يشكرون المواطنين

ووثقت كاميرات المراقبة في الشوارع العامة التزام المواطنين الكويتيين بحظر التجوال، حيث لم تسجل الطرق حركة سيارات.

نتيجة ذلك وجه المسؤولون الكويتيون شكرهم للمواطنين على التزامهم بالتعليمات الحكومية.

وتشارك مجموعة من المسؤولين مقطع فيديو يظهر التزام المواطنين بحظر التجوال، وأرفقوه بعبارت قصيرة قالوا فيها: "الطرق في الكويت قبل قليل. من كاميرات الكويت الآن. شكراً لالتزامكم. حفظ الله الكويت وأميرها وولي عهدها وشعبها من كل مكروه".

وفي آخر حصيلة رسمية حول فيروس كورونا المستجد بالكويت قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عبد الله السند، الاثنين (23 مارس الجاري)،  إن عدد الإصابات المسجلة في البلاد بلغ 189 حالة.

وأضاف أن عدد الحالات التي تتلقى الرعاية الصحية أصبح 159، في حين بقي عدد حالات الشفاء عند 30 حالة.

وينتشر الفيروس اليوم في معظم دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بإيطاليا والصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.

وزاد الانتشار بدول الخليج والدول العربية مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

مكة المكرمة