"تفوق التصور".. ترامب يكيل المديح للتعاون العسكري مع قطر

ترامب وأحد جنرالاته في قطر أجريا حواراً تناول الأزمة الخليجية
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gzrPpK

تعتبر "العديد" واحدة من أهم القواعد العسكرية الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-12-2018 الساعة 08:16

أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باستضافة دولة قطر قوات أمريكية بقاعدة "العديد"، وتعاونها مع الولايات المتحدة طوال مدة الاستضافة، وقال إنها قاعدة تفوق التصور، وإنها "مكان رائع".

جاء ذلك خلال حديث ترامب مع قائد الجناح الجوي الأمريكي في قاعدة "العديد" بقطر، أمس الأربعاء، الجنرال جيسون أرماغسوت، في إطار خطابه للقوات الأمريكية في الخارج بمناسبة أعياد الميلاد.

وسأل ترامب الجنرالَ أرماغسوت عن أي بوادر للتوافق في منطقة الخليج، وتابع حديثه مع الجنرال مستدركاً بقوله: "إنك تعرف على الأرجح، أكثر من أي شخص آخر بشأن هذا الموضوع، ربما ما كان يجب أن أطرح عليك السؤال، لكن كيف هي علاقتهم بعضهم مع بعض؟ هل هناك إشارات أمل؟".

وأجاب أرماغسوت: "من داخل قطر إنهم مضيفون رائعون، ويعتنون بنا بشكل جيد، ويتحملون الأعباء معنا، كما أنهم يساعدوننا في تطوير بنيتنا التحتية، ما يجعل هذه القاعدة بمثابة درة التاج".

وتابع: "تعرف -سيدي الرئيس- أننا لا نتابع بالضرورة التطورات السياسية في السعودية والإمارات المتعلقة بقطر، لكن دعني أقول إنهم في قطر مضيفون رائعون، إنهم رائعون بالنسبة لنا، إنه مكان ممتاز للتعاون معهم والعمل انطلاقاً من هناك".

وردَّ ترامب: "هذا صحيح.. إنه مكان رائع، إنها قاعدة تفوق التصور، وسوف نراك يوماً ما هنا، وشكراً على العمل الرائع".

و"العديد" قاعدة عسكرية جوية في قطر، يتمركز فيها أفراد من القوات المسلحة الأمريكية، غالبيتهم من سلاح الجو، وتعتبر واحدة من أهم القواعد العسكرية الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط. 

وتستضيف القاعدة حالياً أكثر من 10 آلاف عنصر من القوات الأمريكية، إضافة إلى عناصر من قوات التحالف الدولي.

وتقع القاعدة على بُعد 30 كم جنوب غربي العاصمة القطرية الدوحة. وتحتوي على أحدث المرافق السكنية والخدمية والعملياتية الداعمة لأعمال التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، ولاستقرار المنطقة.

وفي يوليو الماضي، وضع وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، حجر الأساس لمشروع توسعة قاعدة "العديد".

وعززت دولة قطر علاقاتها مع حليفها الاستراتيجي الأمريكي، خصوصاً عقب الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو 2017، حيث عملت على رسم خريطة الطريق لمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين؛ بما يشمل ضم "العديد" إلى قائمة القواعد العسكرية الدائمة التابعة للولايات المتحدة.

مكة المكرمة