تقدير موقف: إيران قد تتلقى ضربة من واشنطن خلال ساعات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gnD1Pr

الشايجي: ليس هناك حرب مفتوحة بل محدودة (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-06-2019 الساعة 18:03

توقع عبد الله خليفة الشايجي، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت، أن تشن أمريكا عملاً عسكرياً ضد إيران خلال الساعات القادمة، وذلك بعد إسقاط طائرة لواشنطن فوق المجال الدولي.

وأعلنت "البنتاغون"، اليوم الخميس، أن الطائرة المسيّرة التي أسقطتها إيران (أمس) كانت على مسافة 17 ميلاً من الأجواء الإيرانية، والبحث جارٍ لتحديد مكان حطامها، وفق ما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية.

وأضاف الشايجي، في سلسلة تغريدات على موقع "تويتر" عنونها بـ"تقدير موقف"، اليوم: إن "منسوب توقعات توجيه (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب ضربة عسكرية انتقامية وتكتيكية وليس حرباً على إيران ارتفع".

واستند في تقديره إلى "اجتماع مجلس الأمن الوطني في البيت الأبيض، وتقديم إحاطة أمنية وعسكرية واستخبارية لقيادات ورؤساء لجان الكونغرس من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري)".

كما استند أيضاً إلى "تغريدة ترامب بأن إيران ارتكبت خطأً جسيماً بإسقاط الطائرة المسيرة"، فضلاً عن "استعدادات وتهيئة أجواء وتقديم خيارات تشمل الخيار العسكري إلى ترامب".

وربط الشايجي بين الضربة المتوقعة وبين "فشل العقوبات وخطط الردع الأمريكية لتغيير وكبح سلوك إيران ووكلائها، مع تحدي إيران وتصعيد الحوثيين ضد السعودية".

وأشار رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت إلى ارتفاع وتيرة القصف الصاروخي قرب قواعد عسكرية ومنشآت نفطية في العراق، لافتاً إلى لقاء جمع ترامب مع القيادات العسكرية في البيت الأبيض لبحث الخيارات العسكرية على إيران.

واستشهد كذلك بتحذير الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من "عواقب كارثية على المنطقة إذا قامت أمريكا بعملية عسكرية ضد إيران"، مشيراً في الوقت ذاته إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية 6%.

وأكد الشايجي أن "هذه التطورات الخطيرة مع عقلية ترامب (في إشارة إلى جدّية تهديداته بالقياس مع تصريحات أخرى مشابهة) ترسم مشهداً واضحاً بأن هناك تحضيرات جدية للقيام بعمل عسكري تكتيكي ومحدود وخاطف".

ورأى أن هذا العمل سيكون "كرسالة تهديد وتحذير وتنفيس"، مستدركاً بأن "الخطورة تكمن في الحسابات الخاطئة من الطرفين (..) وهذا يعتمد على الضربة والرد الإيراني. لكن لا حرب مفتوحة بل محدودة".

وتزامن تقدير موقف الشايجي مع سلسلة تغريدات لترامب على صفحته بـ"تويتر"، قال فيها: "ستعرفون قريباً إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران".

وفي الفترة الأخيرة ازدادت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران عقب إعلان طهران أنها ستزيد من إنتاج اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى أكثر مما يسمح به الاتفاق النووي، الذي أعلنت الولايات المتحدة انسحابها منه.

كما اتهمت واشنطن طهران بالوقوف وراء استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان، يوم 13 يونيو الجاري، في حين تقول الولايات المتحدة إنها لا تنوي خوض حرب مع إيران، لكنها تتهمها بالضلوع في "الإخلال بأمن المنطقة"، وهددتها بإجراءات رادعة.

مكة المكرمة