تقرير أممي ينفي ادعاءات يمنية بوجود علاقة بين قطر والحوثيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3PozD

الوزير اليمني معمر الإرياني دأب على تكرار تلك المزاعم

Linkedin
whatsapp
السبت، 30-01-2021 الساعة 18:46
- ماذا قال تقرير الخبراء الأممين بشأن علاقة قطر بالحوثيين؟

لا أدلة على وجود أي علاقة بين الطرفين، وإن الأطراف الخارجية الفاعلة هي الإمارات والسعودية وعُمان وإيران.

- من الذي اتهم دولة قطر بدعم الحوثيين؟

وزير الإعلام والسياحة والثقافة اليمني معمر الإرياني.

نفى تقرير فريق خبراء العقوبات بمجلس الأمن الدولي ادعاءات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بشأن علاقة دولة قطر بمليشيا الحوثيين.

وقال التقرير السنوي للخبراء الأمميين، أمس الجمعة، إن الجهات الخارجية الفاعلة في اليمن هي الإمارات وإيران وسلطنة عُمان والسعودية، وفق ما أوردت وكالة "ديبريفر" اليمنية.

وتابع التقرير: "في حين أن هناك ادعاءات بأن دولاً إقليمية أخرى، ومن ضمنها تركيا وقطر، تنشط مباشرة داخل اليمن، فإن الفريق لم يعثر حتى الآن على أدلة موثوقة تثبت صحة تلك الادعاءات، وهو يواصل التحقيق فيها".

وكان وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني قد اتهم، في وقت سابق، الحكومة القطرية بدعم الحوثيين، وهو ما ردت عليه الدوحة مراراً بدعوة الحكومة اليمنية للنأي بنفسها عن الخلافات البينية أو محاولة استغلالها، وذلك في إشارة للأزمة الخليجية.

وسبق أن وصفت الخارجية القطرية الإرياني بـ"المفلس"، وقالت في بيان، نهاية سبتمبر الماضي: إن "هذا التكرار يعبر عن إفلاس الإرياني الذي ترك مأساة الشعب اليمني جانباً وتفرغ للهجوم على قطر".

وأكدت قطر رفضها القاطع لما وصفتها بـ"الادعاءات الواردة في تصريحات الإرياني"؛ لكونها "عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً".

ويعيش اليمن على وقع حرب مستعرة منذ عام 2015، حيث يقاتل التحالف الذي تقوده السعودية إلى جانب الحكومة اليمنية ضد الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على مدن بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وخلفت الحرب عشرات آلاف القتلى، ووضعت 80% من اليمنيين على حافة المجاعة، وخلّفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة.

مكة المكرمة