تنفيذاً لاتفاق الدوحة.. إطلاق سراح العشرات من معتقلي طالبان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M34Kq2

السلطات الأفغانية أفرجت عن نحو 361 من معتقلي طالبان

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-04-2020 الساعة 11:11

أعلن مجلس الأمن القومي الأفغاني إطلاق سراح 71 معتقلاً من حركة طالبان، بناء على قرار الرئيس أشرف غني لدفع عملية المصالحة مع الحركة ومكافحة تفشي فيروس كورونا في السجون.

وقال المتحدث باسم المجلس جاويد فيصل، عبر "تويتر"، إن الحالة الصحية والأعمار وطول مدة العقوبة المتبقية وضعت في الاعتبار عند اختيار السجناء المفرج عنهم.

وأخلت الحكومة سبيل أكثر من 400 من حركة طالبان خلال الأسابيع الأخيرة، فيما أطلقت طالبان سراح 60 سجيناً حتى الآن.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت، في 17 من الشهر الجاري، أنها أفرجت عن دفعة ثالثة من أسرى القوات الأفغانية لديها، في إطار تنفيذ اتفاق السلام الذي أبرم في فبراير الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال المتحدث باسم طالبان إن الحركة أفرجت عن 20 معتقلاً من القوات الحكومية في ولاية لغمان شرقي البلاد، مما يرفع عدد الأسرى المفرج عنهم من أفراد الجيش والشرطة إلى 60 فرداً، على ثلاث دفعات.

في المقابل، أفرجت الحكومة الأفغانية بداية من أوائل الشهر الجاري عن 361 من عناصر الحركة من سجن باغرام في ولاية باروان شمال كابل، وقالت إنها حصلت على تعهد منهم بعدم العودة للقتال.

يذكر أن طالبان والولايات المتحدة وقعتا، في 29 فبراير الماضي، بالدوحة، اتفاقاً يمهد الطريق وفق جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان تدريجياً مقابل ضمانات من الحركة.

 وينص الاتفاق على إطلاق نحو خمسة آلاف من سجناء طالبان، مقابل نحو ألف سجين من القوات الحكومية.

مكة المكرمة