توافق تركي سعودي على تعزيز التعاون العسكري

تبادل الطرفان خلال الاتصال الآراء حول التعاون الدفاعي (أرشيف)

تبادل الطرفان خلال الاتصال الآراء حول التعاون الدفاعي (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 13-07-2017 الساعة 21:58


أفادت مصادر بوزارة الدفاع التركية أن الوزير فكري اشيق اتفق مع ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، على تعزيز الأنشطة والمشاريع المشتركة بين البلدين في مجالي التدريب العسكري والصناعات الدفاعية.

وقالت المصادر حسنة الاطلاع لوكالة الأنباء التركية الرسمية، مساء الخميس، إن الاتفاق جرى بين الجانبين في اتصال هاتفي جرى يوم الأربعاء، مشيرة إلى أن الوزير التركي هنأ الأمير محمد بن سلمان بتعيينه ولياً للعهد.

اقرأ أيضاً :

البشير يزور الكويت والإمارات في إطار مساعي حل الأزمة الخليجية

وقالت المصادر إن الطرفين تبادلا خلال الاتصال الآراء حول التعاون الدفاعي بين تركيا والسعودية ومواضيع إقليمية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قد ذكرت في بيان مقتضب، أن اتصالاً جرى بين ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأربعاء، مع نظيره التركي، العلاقات الثنائية بين البلدين، في ظل الأزمة الخليجية التي دخلت شهرها الثاني.

ويعد الاتصال الأول من نوعه الذي يجمع بين وزيري الدفاع السعودي والتركي، منذ بدء الأزمة في 5 يونيو المنصرم، التي بدأت بعد إعلان 3 دول خليجية (السعودية، والإمارات، والبحرين) ومصر، مقاطعة دولة قطر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما فنَّدت الأخيرة مزاعم اتهامها، وقالت إنها تواجه حملة "افتراءات وأكاذيب".

وتقدمت الدول الأربع المقاطِعة بمطالب عدة وضعتها كشرط لعودة العلاقات مع قطر، أبرزها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، وقناة "الجزيرة" القطرية.

بدورها وصفت قطر المطالب بأنها "ليست واقعية وليست منطقية"، وعلّقت على لسان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على المطالب بأنها "قُدّمت لتُرفض".

كما رفضت تركيا مطالبة الدول المقاطِعة لقطر إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، واعتبرته "عدم احترام لسيادتها"، مشيرة إلى أنه لا علاقة بين هذه الأزمة الخليجية والاتفاقية الخاصة بإنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر.

مكة المكرمة