توتر متزايد في الخليج.. إيران تطلق مناورات عسكرية واسعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAo87Q

المناورات تأتي في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 05-01-2021 الساعة 09:50
- ماذا تتضمن المناورات الإيرانية في الخليج؟

تدريبات خاصة بمئات الطائرات المسيّرة في مهمات بعضها هجومي وانتحاري.

- إلى أين وصلت التوترات بين واشنطن وطهران؟

الولايات المتحدة تراجعت عن سحب حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" (USS Nimitz) من مياه الخليج.

أطلقت القوات المسلحة الإيرانية، الثلاثاء، مناورات واسعة تشمل الطائرات المسيّرة والمضادات الجوية، في وقت تشهد فيه المنطقة توتراً متزايداً وسط مخاوف من اندلاع حرب.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" فإن المناورات تتضمن تدريبات خاصة بمئات الطائرات المسيّرة في مهمات بعضها هجومي وانتحاري.

وأوضحت الوكالة أن المناورات التي تستمر يومين، وستشارك فيها مئات الطائرات المسيّرة التابعة للقوات البرية والجوية والبحرية، في منطقة سمنان (المحافظة الواقعة في وسط إيران) وأجزاء مختلفة من البلاد.

وأفادت "إرنا" بأن هذه الطائرات المصنّعة محلياً ستقوم بمناورات "قتال ومراقبة واستطلاع وحرب إلكترونية"، في طلعات جوية على مديين قريب وبعيد.

وأشارت إلى أن الجيش سيعرض أيضاً "إنجازات" تحققت في مجال الطائرات المسيّرة؛ من خلال معرض يحضره عدد من كبار القادة العسكريين الإيرانيين.

وتأتي هذه التطورات في ظل توتر في الخليج وتحذيرات واتهامات متبادلة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" من جهة، وإيران وحلفائها من جهة أخرى، وذلك في الأيام الأخيرة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وما يرافقها من مخاوف بشأن عمل عسكري محتمل ضد طهران.

وأمس الاثنين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن بلاده حذّرت واشنطن من أنها تتحمل مسؤولية أي "مغامرة" في المنطقة، كما حذّرت دول المنطقة من الانضمام إليها.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تراجعت عن سحب حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" (USS Nimitz) من مياه الخليج؛ بناءً على أمرٍ من الرئيس دونالد ترامب.

وبحسب "سي إن إن" فإن القيادة الوسطى بالجيش الأمريكي أرادت إبقاء حاملة الطائرات في المنطقة بسبب التهديدات الإيرانية.

مكة المكرمة