توجه لتنحيته.. ترامب تسبب بـ"أسوأ ما مر في تاريخ أمريكا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmAea7

قال إن ترامب دفع الجيش لإطلاق القنابل المسيلة للدموع على الشعب

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 08-01-2021 الساعة 08:31

بماذا اتهم بايدن ترامب؟

حرض ترامب الرعاع على مهاجمة الكونغرس والتعدي على إرادة الشعب الأمريكي.

- بماذا وصف بايدن من هاجموا الكونغرس؟

بأنهم رعاع وإرهابيون.

وصف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ما جرى من اقتحام المواطنين للكونغرس بأنه "أسوأ" ما شهدته أمريكا، معتبراً من شاركوا في هذا العمل "رعاعاً وإرهابيين".

وقال بايدن في خطاب، الخميس: "أمس شهدنا أسوأ الأيام في تاريخ أمريكا، وهو اعتداء على تاريخنا وعلى أهم المقدسات، وعلى إرادة الشعب".

واعتبر بايدن أن "من اقتحموا الكونغرس رعاع وإرهابيون محليون"، مبيناً أنه "غير صحيح القول إننا لم نتوقع أحداث أمس؛ لأن (دونالد) ترامب كان قد أطلق الاعتداء السافر على ديمقراطيتنا".

وأضاف: "ترامب كثيراً ما استخدم مصطلحات لا يستخدمها حتى المستبدون"، مشيراً إلى أن "ترامب دفع الجيش لإطلاق القنابل المسيلة للدموع على الشعب".

وأكد بايدن نزاهة القضاء في بلاده، مؤكداً أن "القضاء الأمريكي لم يجد أي شيء يبرر التشكيك في نزاهة الانتخابات"، مشدداً على أن "ديمقراطيتنا قد نجت بفضل القضاء"، لكن ترامب، وفق بايدن، "كان يعامل وزير العدل كما لو أنه المحامي الخاص به ضمن شركاته".

وتابع قائلاً: "ترامب قام بتحريض الرعاع على مهاجمة الكونغرس والتعدي على إرادة الشعب الأمريكي"، مشدداً على أن "القضاء لا يخدم الرئيس، وليس موجوداً لحمايته، والكونغرس ليس عرشاً للرئيس".

وذكر أن "الولاء يجب أن يكون للقانون والدستور ولشعب هذه البلاد"، مضيفاً: "علينا إعادة شرف ونزاهة واستقلال وزارة العدل الأمريكية".

واعتبر أنه "لا شيء معرض للخطر أكثر من هويتنا كأمريكيين"، لذلك يجب "علينا إعادة بناء الثقة بسلطة القانون".

تفعيل التنحية

من جهتها دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تفعيل التعديل 25 بالدستور لتنحية الرئيس ترامب، وقالت: "إذا لم يتم تفعيل التعديل 25 بالدستور فعلى الكونغرس المضي قدماً من أجل عزل الرئيس".

وأشارت بيلوسي إلى أن "الرئيس ترامب شجع أمس على تمرد مسلح ضد الولايات المتحدة الأمريكية"، مضيفة: "أضم صوتي لزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ لحث نائب الرئيس على إقالة ترامب عبر التعديل 25 بالدستور".

وقالت: "إذا لم يتخذ (نائب الرئيس الأمريكي) مايك بنس والحكومة أي إجراء فقد يكون الكونغرس مستعداً لبدء محاكمة برلمانية لتنحية ترامب".

واعتبرت بيلوسي أن "الهجوم على مبنى الكونغرس بتحريض من رئيس الولايات المتحدة سيلوث تاريخنا إلى الأبد"، مطالبة باستقالة رئيس شرطة الكونغرس ومسؤولين آخرين في السلطة التنفيذية.

وأعربت عن أملها بأن "نتوصل إلى رد من نائب الرئيس اليوم بشأن سلوك ترامب"، محذرة من أنه "لا يجب منح هذا الرئيس أي فرصة أخرى لتعبئة مناصريه".

وأوضحت أن "الرئيس ترامب وبدعوته للتمرد أمس أثبت أنه يجب عزله ويجب محاسبته على أفعاله"، مشيرة إلى أن "ما يجب استخلاصه مما حدث أمس هو توخي الحذر لأن هؤلاء لا يكترثون بسلامة الآخرين ونقل السلطة سلمياً".

والأربعاء الماضي، تقدم آلاف المتظاهرين نحو مقر الكونغرس، ما أجبر المشرعين على رفع جلسة المصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.   

وأغلقت السلطات مبنى الكونغرس الأمريكي (الكابيتول)، إثر اختراق حشود تحتج على فوز الرئيس المنتخب بايدن للحواجز الأمنية أثناء مناقشة المجلس للتوثيق الرسمي لفوزه على الرئيس ترامب.

وتوقف فجأة وبشكل غير متوقع عمل مجلسي الشيوخ والنواب، اللذين كانا يناقشان الاعتراضات المقدمة على فوز بايدن.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس أن أنصار الرئيس ترمب اشتبكوا مع عناصر الشرطة أمام مبنى الكونغرس خلال محاولتهم اقتحامه.

وقبيل بدء جلسة المصادقة، قال ترامب لحشد من أنصاره إنه لن يستسلم مطلقاً، ولن يعترف أبداً بالهزيمة أمام بايدن، معيداً التأكيد مرة أخرى دون سند أن الانتخابات شهدت تزويراً واسع النطاق.

وأضاف ترامب خلال تجمع ممول من حملته الانتخابية في متنزه قرب البيت الأبيض دون تقديم أدلة إن "مئات الآلاف" حاضرون، وتابع قائلاً: "سنوقف السرقة".

مكة المكرمة