توقيع قرارات تاريخية في القمة الكورية الثالثة

الرابط المختصرhttp://cli.re/LKaZJ5

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ونظيره الجنوبي مون جيه-إن

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 19-09-2018 الساعة 10:31

وقَّع زعيما كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والجنوبية مون جيه-إن، اليوم الأربعاء، في ختام قمتهما الثالثة، حزمة من الاتفاقات التاريخية التي ترفد جهود التطبيع بين الكوريتين.

وتُوِّج اجتماع الزعيمين، الذي استمر 70 دقيقة بدار الضيافة في العاصمة الشمالية بيونغ يانغ، بالتوقيع على "بيان بيونغ يانغ المشترك".

واتفق الطرفان على وقف المناورات العسكرية على الحدود بين البلدين بدءاً من أول نوفمبر المقبل، إضافة إلى وقف إطلاق النار داخل المنطقة المحايدة على بُعد 10 كيلومترات عن الخط العسكري الفاصل.

وقال الرئيس مون جيه-إن في مؤتمر صحفي: "إن الكوريتين اتفقتا لأول مرة على سبل نزع السلاح النووي، في إنجاز ذي مغزى كبير".

وأضاف مون: إن "كوريا الشمالية وافقت على إغلاق موقع اختبار المحركات والمنصة الخاصة بإطلاق الصواريخ في دونغ تشانغ-ري ببلدة تشولسان بشكل دائم، وستتخذ إجراءات إضافية تتمثل في إغلاق منشأة (يونغبيون) النووية بشكل دائم".

وبدأ مون، الثلاثاء، زيارته التي تستمر ثلاثة أيام لبيونغ يانغ، بهدف تعزيز التقارب بين الكوريتين، وتقريب المحادثات بين الولايات المتحدة والشمال؛ لخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، توصّل خلال قمة تاريخية بسنغافورة، في 12 يونيو الماضي، مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إلى تسوية حول السلاح النووي، الأمر الذي مهد لبدء محادثات سلام ولقاءات ثنائية بين قادة شبه الجزيرة الكورية.

مكة المكرمة