تيلرسون: حل أزمة الخليج قد يستغرق بعض الوقت

وصف تيلرسون بعض الجوانب الخلافية بين الأطراف بأنه "معقّد"

وصف تيلرسون بعض الجوانب الخلافية بين الأطراف بأنه "معقّد"

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 14-07-2017 الساعة 08:36


قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن حل الأزمة الخليجية قد يستغرق مدة من الزمن، رغم اقتراب الأطراف من الحوار المباشر.

وكشف تيلرسون، في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة لدى عودته من جولته الخليجية، الخميس، عن طرحه وثائق على الأطراف التي التقى بها تحدّد طرقاً لإحراز تقدّم.

ووصف في تصريحاته التي نقلها موقع "سي إن إن" العربي، بعض الجوانب الخلافية بين الأطراف بأنه "معقّد"، بينما يبدو بعضها "عاطفياً"، على حد وصفه.

وأنهى تيلرسون، الخميس، زيارة دامت أربعة أيام، تنقّل خلالها بين الكويت والدوحة وجدّة؛ سعياً لإحراز تقدّم باتجاه حل الأزمة الخليجية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، إن تيلرسون يعتقد -استناداً إلى اجتماعاته في المنطقة- أن حمل الأطراف على الحوار المباشر سيكون خطوة مقبلة مهمة.

وأضافت: "نأمل أن توافق الأطراف على ذلك، وسنواصل دعم أمير الكويت في جهود الوساطة".

وأشارت نويرت إلى أن هناك دواعي قلق لدى أطراف الأزمة الخليجية، لكن الخروج من الأزمة يتطلب العمل سوياً.

اقرأ أيضاً :

بطلب من الأمن.. كنائس مصر تلغي كافة أنشطتها الخارجية

وتعتبر زيارة تيلرسون أول تحرّك دبلوماسي أمريكي مباشر منذ اندلاع الأزمة الخليجية، عقب إعلان الدول الأربع، يوم 5 يونيو الماضي، قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، السبت، إلى الخليج، في جولة تندرج ضمن الحراك الدبلوماسي الذي يستهدف إنهاء الأزمة القائمة منذ ستة أسابيع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن مصادر دبلوماسية في باريس، أن لودريان سيسعى لإعادة بناء الثقة، وإيجاد مصالح مشتركة تدفع كل الأطراف إلى منع تفاقم الأزمة.

وتأتي جولة لودريان بعد جولة تيلرسون، وكذلك بعد جولتي وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، ونظيره الألماني، زاغمار غابرييل.

كما يُتوقع أن يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى المنطقة، بعد إحياء ذكرى المحاولة الانقلابية في تركيا، مساء الأحد، وفق ما أعلنه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

مكة المكرمة