تيلرسون في مهمة جديدة لإنهاء الأزمة الخليجية

تيلرسون لم يحدد طريقة أداء مهمته

تيلرسون لم يحدد طريقة أداء مهمته

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-03-2018 الساعة 22:20


قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، السبت، إنه مكلفٌ البحث مع الفرقاء الخليجيين عن حل للأزمة التي بدأت قبل تسعة أشهر، مؤكداً أن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، منشغل بالأمر ويتابعه بنفسه.

ونقل موقع وزارة الخارجية الأمريكية على "تويتر" عن الوزير الأمريكي قوله، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجيبوتي: "أنا ووزارة الخارجية في مهمة بالخليج هذا الأسبوع؛ للحديث مع الأطراف للبحث في طريق لبدء عملية لحل النزاع".

ولم يوضح حساب الخارجية الأمريكية ما إذا كانت المهمة زيارة سيقوم بها تيلرسون أو مجرد إيفاد دبلوماسيين للمنطقة، كما لم يحدد الدول التي ستشملها المهمة.

وجدد تيلرسون قلق بلاده حيال النزاع الخليجي، وقال إن الرئيس دونالد ترامب "منخرط مباشرة في النقاشات مع القادة حول هذا النزاع".

اقرأ أيضاً:

واشنطن: أزمة الخليج امتدّت إلى أفريقيا

وكان الوزير الأمريكي قد عبّر، الجمعة، عن قلقه من استمرار الأزمة. وقال إنها امتدت إلى أجزاء من القارة الأفريقية التي يزورها حالياً.

وأضاف: "تحدثنا مباشرة مع قادة الدول الخليجية وطلبنا منهم حل مشاكلهم بدل نقلها إلى دول أخرى، وألا يستخدموا دولاً أخرى لتكون جزءاً من الخلاف الموجود بينهم".

وتابع: "سنواصل تذكيرهم بهذا الكلام؛ لأن القارة الأفريقية لديها ما يكفي من المشاكل والتحديات".

وكان مبعوثا تيلرسون، الجنرال المتقاعد أنتوني زيني وتيم ليندركينغ نائب مساعد الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، قد زارا العاصمة القطرية الدوحة والتقيا، الأحد الماضي، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تحرك دبلوماسي جديد سعياً لحلحلة الأزمة.

ويخطط الرئيس الأمريكي لاستضافة القادة الخليجيين بواشنطن في مايو المقبل، بيد أن إدارته تشترط تحقيق تقدم نحو حل الأزمة قبل عقد تلك القمة.

مكة المكرمة