جنوب أفريقيا ترد على مزاعم إخفاء أموال للقذافي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Zaex8

تقارير تفيد بأن القذافي خبَّأ أموالاً في قبو رئيس جنوب أفريقيا السابق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-04-2019 الساعة 18:42

علَّقت حكومة جنوب أفريقيا على التقارير التي راجت خلال اليومين الماضيين، والتي تحدثت عن إخفاء الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، 30 مليون دولار أمريكي سراً في قبو رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما.

وقالت وزيرة التعاون والعلاقات الدولية الجنوب أفريقية لينديو سيسولو، اليوم الأربعاء، إن وزارتها ستحقق في مزاعم تفيد بأن ملايين من أموال القذافي قد عُثر عليها في إسواتيني، وذلك لو أرادت الحكومة الليبية إجراء ذلك، واصفةً المزاعم بأنها "قصص أشباح".

وقبل أيام، نشرت صحيفة "التايمز" الأمريكية تقريراً تحدث عن إخفاء الزعيم الليبي 30 مليون دولار في قبو رئيس جنوب أفريقيا السابق؛ وهو ما دفع وزارة العلاقات والتعاون الدولي الجنوب أفريقية إلى القول إنها ستحقق في الأمر.

وخرج رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما، أمس، عن صمته، وكتب تغريدة على "تويتر"، قال فيها: "أنا مَدين برسوم قانونية تقدَّر بالملايين. والآن أسمع أنني أحتفظ بأموال تخص شقيقي الراحل القذافي، ولكن أين هي؟!".

وبحسب تقرير "التايمز"، فإن السلطات الليبية طلبت مراراً من سيريل رامافوسيا، رئيس جنوب أفريقيا، المساعدة في البحث عن هذه الأموال، لكنه لم يستجب.

وأضاف أن رامافوسيا (66 عاماً)، زار مملكة إسواتيني في 3 مارس الماضي، برفقة بعض الوزراء، لإجراء محادثات مع الملك مسواتي الثالث، الذي يترأس عائلة سوازي الملكية.

وأشار إلى أن زوما كان صديقاً مقرباً للقذافي، وزاره عدة مرات بطرابلس في عام 2011، بالنيابة عن الاتحاد الأفريقي، في محاولة فاشلة للتوصل إلى اتفاق سلام.

مكة المكرمة