جونسون و"بن زايد" يبحثان تعزيز العلاقات وتطورات إقليمية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3EnNa

ناقشا آخر تطورات منطقة الشرق الأوسط

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-09-2021 الساعة 17:58
- ما أبرز نتائج الزيارة؟

إعلان شراكة للاستثمار السيادي بين البلدين بــ13.85 مليار دولار.

- ما آخر التطورات في العلاقة بين الإمارات وبريطانيا؟

أدت الإمارات مؤخراً دوراً في إجلاء الرعايا البريطانيين من أفغانستان.

بحث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد علاقات البلدين الثنائية والتطورات الإقليمية.

وقال "بن زايد" في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "أجريت محادثات معمقة مع رئيس وزراء بريطانيا في العاصمة لندن حول تعزيز وتطوير علاقاتنا الاستراتيجية الراسخة، إضافة إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط".

وأوضح، في تغريدة ثانية، أن الإمارات "ماضية في تعزيز علاقاتها مع الدول الصديقة ووضع أسس للتعاون المستدام وتحقيق المصالح المشتركة"، مشيراً إلى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مختلف المجالات.

بدورها ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، أنه جرى إعلان شراكة للاستثمار السيادي بين شركة "مبادلة" الإماراتية ووزارة التجارة الدولية البريطانية بــ10 مليارات جنيه إسترليني (13.85 مليار دولار)، وذلك بحضور "بن زايد" وجونسون.

وفي وقت سابق استقبل رئيس الوزراء البريطاني في داونينغ ستريت "بن زايد"، في مستهل زيارته الرسمية للمملكة المتحدة.

وأعرب ولي عهد أبوظبي عن "شكره و تقديره لهذا الاستقبال الاستثنائي الذي يعبر عن خصوصية العلاقة بين دولة الإمارات وبريطانيا والتي تمتد جذورها إلى عقود حافلة بالعمل المشترك والتعاون الفاعل الذي رسخ علاقاتهما التي تقوم على أسس الثقة والاحترام المتبادل والقيم المشتركة"، وفقاً للمصدر.

تشهد العلاقات الإماراتية- البريطانية تطوراً في مختلف المجالات الاقتصادية والتعليمية والسياحية والثقافية إلى جانب العلاقات السياسية.

وكان للإمارات مؤخراً - إلى جانب دول خليجية أخرى- دور في إجلاء الرعايا البريطانيين من أفغانستان بعد فرض حركة طالبان سيطرتها عليها.

أما على الصعيد التجاري والاقتصادي فقد ارتبطت الإمارات بعلاقات تاريخية وثيقة مع بريطانيا من خلال الاتفاقيات الثنائية، واللجان المختصة التي تم تشكيلها عبر التاريخ في مختلف المجالات، وهو ما ساهم في نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليارات الدولارات.

مكة المكرمة