جونسون يتعهد بالخروج من الاتحاد الأوروبي في هذا التاريخ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gvV83R

شغل وزير خارجية بريطانيا وعمدة لندن سابقاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-06-2019 الساعة 08:36

قطع بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني السابق وأبرز المرشحين لخلافة رئيسة الوزراء المستقيلة، تيريزا ماي، وعداً بإتمام خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية أكتوبر القادم.

وقال جونسون، في أول لقاء له مع هيئة الإذاعة البريطانية، أمس الجمعة: "إلى كل هؤلاء الذين يقولون إنه ينبغي لنا التأجيل (..) أعتقد أنهم يخاطرون بإلحاق ضرر دائم للثقة في السياسة، علينا أن نمضي للأمام ونقوم بذلك، علينا أن نكون خارج (الاتحاد الأوروبي) بحلول التاريخ المحدد"، معتبراً أنّ ذلك لن يكون "كارثة".

وأوضح جونسون: "إذا اضطررنا للخروج وفقاً لما يسمى خروجاً بدون اتفاق أو شروط منظمة التجارة العالمية فعندئذ تكون مسؤوليتنا الكاملة هي الاستعداد لذلك، ومن خلال الاستعداد لهذا سنحول دون الوصول إلى تلك النتيجة".

وحاز جونسون، الذي شغل منصب رئيس بلدية لندن أيضاً، دعم 114 من بين 313 نائباً محافظاً في أول جولة للتصويت، يوم الخميس، بزيادة ثلاثة أمثال تقريباً عن أقرب منافسيه.

وهيمنت على السباق مسألة كيفية وموعد مغادرة بريطانيا للاتحاد، وهي أكبر أزمة سياسية في بريطانيا خلال 25 عاماً تقريباً.

ونهاية الشهر الماضي، أبلغت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، الملكة إليزابيث الثانية، بالاستقالة من زعامة حزب المحافظين والاستمرار في منصبها رئيسة للوزراء "حتى اختيار رئيس وزراء جديد للبلاد".

وستتواصل عملية الاختيار لاستكمال استبعاد المرشحين، يوم الثلاثاء المقبل، إذ تجري هذه العملية؛ بتصويت النواب المحافظين أولاً للمرشحين، في سلسلة عمليات تصويت بالاقتراع السري تسمح باستبعاد المرشحين واحداً تلو الآخر.

وتبقي عملية التصويت اثنين من المحافظين، ثم سيصوت أعضاء الحزب البالغ عددهم 160 ألفاً للمرشحين الاثنين الأخيرين بحلول يوليو.

وسيتولى زعيم المحافظين الجديد منصب رئيس الوزراء؛ لامتلاك حزبه أكثرية برلمانية كافية للحكم.

وكان من المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس الماضي، لكن تم تمديد التاريخ إلى 31 أكتوبر المقبل؛ بسبب الأزمة السياسية في البلد حول اتفاق الخروج.

مكة المكرمة