جونسون يدعو البرلمان لانتخابات مبكرة في هذا الموعد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BwYj3z

جونسون يصر على الخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق أو بدونه

Linkedin
whatsapp
الخميس، 24-10-2019 الساعة 20:09

قال رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، اليوم الخميس، إنه يطلب من البرلمان الموافقة على إجراء انتخابات عامة في الـ12 من ديسمبر المقبل، في إطار مساعيه لضمان انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال جونسون في بيان بثه التلفزيون: إن "طريقة إنجاز الانسحاب في رأيي هي التعامل بشكل منطقي مع البرلمان".

وأكمل موضحاً: "إذا كانوا يريدون حقاً مزيداً من الوقت لدراسة هذا الاتفاق الممتاز فسيحصلون على ذلك، لكن عليهم أن يوافقوا على إجراء انتخابات عامة يوم 12 ديسمبر"، مؤكداً أن "هذا هو السبيل للمضي قدماً".

وكان جونسون قد هدد قبل يومين بسحب القانون المتعلق باتفاق البريكست من البرلمان، والمطالبة بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة إذا رفض النواب تحديد جدول زمني سريع لإقرار الاتفاق الذي توصل إليه جونسون مع الاتحاد الأوروبي.

والموعد المقرر لخروج بريطانيا رسمياً من الاتحاد هو 31 أكتوبر الجاري، ويصر جونسون على الالتزام به حتى لو اضطرت بريطانيا إلى الخروج دون اتفاق.

وطلبت حكومة جونسون من الاتحاد القاري مد أجل الخروج إلى أبعد من نهاية أكتوبر الجاري؛ نزولاً عند إرادة مجلس العموم الذي أقر، السبت الماضي، تعديلاً يلزم الحكومة بذلك، حتى يتمكن النواب من دراسة اتفاق البريكست المعدل الذي توصل إليه جونسون مع بروكسل.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي أُجري في 23 يونيو 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل بتفعيلها المادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.

وكان الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية توصلا إلى اتفاق، في نوفمبر 2018، ولكن نواب مجلس العموم البريطاني رفضوه ثلاث مرات، وهو ما دفع رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي، إلى إرجاء موعد البريكست، قبل أن تضطر إلى تقديم استقالتها لاحقاً.

مكة المكرمة