حرائق جديدة بمصر.. ومساءلة "الداخلية" عن "إرهاب متعمّد"

جانب من حريق العتبة

جانب من حريق العتبة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 13-05-2016 الساعة 18:18


اتسع نطاق اشتعال النيران في مصر خلال 72 ساعة ليشمل أماكن متفرقة في القاهرة، وفي عدد من المحافظات، تسببت في خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وشهدت كل من "العتبة، الغورية، الدرب الأحمر، ومبنى محافظة القاهرة" حوادث وحرائق لم يفصل بينها سوى ساعات قليلة، الأمر الذي أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ما جعلهم يتساءلون "الحريقة الجاية فين؟".

* حريق العتبة

وخلال هذه الساعات القليلة عاشت القاهرة جحيماً أحرق قلوب التجار بمنطقتي الرويعي والغورية، إذ حصدت النيران البضائع، وخنق الدخان ما يزيد عن 100 شخص، وخسائر فادحة قدرت بمئات الملايين من الجنيهات.

وشهدت منطقة العتبة حادثاً مروعاً، وتحديداً شارع الرويعي، حيث اندلع حريق في فندق الأندلس، بدأ بحدود الواحدة من فجر الاثنين الماضي، لكن النيران ظلَّت مشتعلة حتى التاسعة صباحاً، ما أسفر عن سقوط 3 حالات وفاة، وأكثر من 90 مصاباً.

وخسائر حريق العتبة لم تأتِ "بشرية" وحسب، فقد التهمت النيران مخازن وبضائع كلَّفت ملايين الجنيهات، لا سيما أن الحادث وقع في منطقة تجارية، تكتظ بالباعة والمحلات والمخازن.

وعلى خلفية ذلك انهالت التعليقات الغاضبة من استمرار الحريق لأكثر من 9 ساعات، كما دشن رواد فيسبوك حملة لدعم أصحاب المحلات المتضررين من حريق شارع الرويعي بمنطقة العتبة.

* حريق 8 منازل

وتمكنت قوات الحماية المدنية في سوهاج، الجمعة، من السيطرة على حريق هائل شب في 8 منازل، بالإضافة إلى جرن لتحصيل القمح، بقرية فزارة التابعة لمركز المراغة.

وتلقى اللواء أحمد أبو الفتوح، مدير أمن سوهاج، إخطاراً من مدير إدارة الحماية المدنية، يفيد باشتعال الحريق في 8 منازل، بالإضافة إلى جرن لتشوين القمح بقرية فزارة، وعلى الفور تم الدفع بـ3 سيارات إطفاء، وتمت السيطرة على الحريق.

وأسفر الحريق عن حالة اختناق لسيدة، بالإضافة إلى نفوق بعض المواشي، والطيور، وكمية من المحاصيل الزراعية.

* حريق محافظة القاهرة

وقالت محافظة القاهرة إن قوات الحماية المدنية تمكنت من السيطرة على حريق "محدود" اندلع، صباح الخميس، في مبنى ديوان عام المحافظة بمنطقة عابدين بوسط القاهرة، وأدى إلى إصابة شخصين.

وأضافت المحافظة، في بيان: إن "الحريق امتد إلى غرفة علوية فقط (..) وتمكنت الحماية المدنية من محاصرة النيران وعدم امتدادها لباقي الغرف المحيطة"، مضيفة أن المعاينة المبدئية أظهرت أن "الحريق قد نتج عن ماس كهربائي".

* حريق الدرب الأحمر

وأصيب شخص، صباح الخميس؛ جراء حريق بأحد العقارات بمنطقة ورش، ومحال تجارية بدرب الأنسية، في منطقة الدرب الأحمر، وانتقلت سيارات الحماية المدنية والإسعاف إلى مكان الحريق، وتمكنوا بمساعدة الأهالي من إخماد النيران.

* حريق المنيا

وبدورهم أخمد أهالي قرية الإسماعيلية البحرية بمركز المنيا، بالتعاون مع رجال الحماية المدنية، صباح الخميس، حريقاً هائلاً اشتعل في خيمة لإقامة الشعائر الكنسية.

وبانتقال أجهزة الأمن ورجال الدفاع المدني إلى المكان تمت السيطرة على الحريق وإخماده، وبالفحص تبين أن الحريق التهم الخيمة المقامة على مساحة 180 متراً تقريباً، وتستخدم في إقامة الشعائر الدينية للمسيحيين، دون معرفة أسباب الحريق.

* بيان ضد الداخلية

وبدوره تقدم عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، النائب محمد بدوي دسوقي، ببيانٍ عاجل ضد وزير الداخلية؛ على خلفية اندلاع الحرائق في أماكن متفرقة بالبلاد.

وأضاف دسوقي أن هناك حالة من الرعب تنتاب الشارع المصري لما تشهده البلاد من "إرهاب متعمد"، مطالباً وزارة الداخلية بسرعة التحرك لضبط الأمن ومعرفة أسباب الحرائق.

وتساءل نائب الجيزة: "هل كل هذه الحرائق من قبيل الصدفة وسببها ماس كهربائي؟ وهل تأخرت قوات الحماية المدنية عن تأدية دورها كما جاء على لسان أهالي منطقة العتبة؟".

مكة المكرمة