حفاظاً على عملية السلام.. واشنطن تطالب الرئيس الأفغاني بهذا الأمر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7XerZA

لم تعترف الولايات المتحدة بفوز أشرف غني أو منافسه عبد الله عبد الله

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-02-2020 الساعة 16:57

حثت الولايات المتحدة الرئيس الأفغاني أشرف غني على إرجاء مراسم تنصيبه لولاية ثانية، بسبب مخاوف من أن تؤجج نزاعاً على الانتخابات مع منافسه السياسي عبد الله عبد الله، وتهديد عملية التفاوض مع حركة طالبان برعاية وجهود قطرية.

ونقلت وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، عن مصدر أن المبعوث الأمريكي الخاص، زلماي خليل زاد، الذي يجري مباحثات في كابل منذ الأسبوع الماضي، يريد من غني إرجاء تنصيبه المزمع بسبب تلك المخاوف.

يشار إلى أن غني فاز في الانتخابات المتنازع على نتائجها، التي جرت في 28 سبتمبر الماضي، ويعتزم أداء اليمين بعد غد الخميس، في حين أعلن عبد الله عبد الله، فوزه في الانتخابات ويخطط لمراسم تنصيب موازية.

ولم تعترف الولايات المتحدة بفوز أي منهما بالرئاسة، ونقلت رويترز عن مسؤول أفغاني سابق قوله إن خليل زاد يضغط على غني لحمله على تأجيل المراسم ويحاول إقناع عبد الله بالشيء نفسه حفاظاً على عملية السلام.

وبعد توقيع الاتفاق يفترض أن تبدأ محادثات فيما بين الأفغان في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ عقود.

وفي عام 2001، قادت الولايات المتحدة حرباً على أفغانستان من أجل إنهاء حكم حركة طالبان، وذلك بعد أقل من شهر على هجمات 11 سبتمبر، وحشدت لهذه الحرب جيوشاً من مختلف دول العالم، وعلى رأسها قوات حلف الناتو.

وفي ظل فشل عدة مباحثات سابقة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان عمد الطرفان إلى تفاهم لـ"خفض العنف" بينهما، بداية يوم السبت (22 فبراير 2020)، يستمر أسبوعاً، ويمهد لتوقيع اتفاق نهائي.

وأصدر كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالإضافة لحركة طالبان، بيانين أكّدا فيهما توقيع اتفاق سلام في الدوحة، السبت (29 فبراير 2020)، بعد التوصل لتفاهم "خفض العنف".

مكة المكرمة