حكومة اليمن ترفض احتجاز الإمارات حاويات مالية تابعة لها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zP94nP

الحكومة اليمنية أكدت أن الخطوة الإماراتية تخرج عن مهمة التحالف

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 30-06-2020 الساعة 19:26

رفضت الحكومة اليمنية ما وصفته بـ"الممارسات الإماراتية" بشأن احتجاز حاويات مالية تابعة لها قادمة من روسيا بمحافظة حضرموت شرق البلاد.

واعتبر وزير الخارجية اليمني عبد الله الحضرمي، في تغريدة عبر "تويتر"، اليوم الثلاثاء، أن تحويل مسار حاويات أموال البنك المركزي من ميناء المكلا (عاصمة حضرموت) واحتجازها من طرف قوات إماراتية أمر مرفوض.

وقال الحضرمي: إن "الخطوة تخرج عن مهام الإمارات ضمن قوات التحالف العربي في اليمن، وسيكون لهذه الممارسات تبعات".

وفي وقت سابق الثلاثاء، اتهم وكيل وزارة الإعلام اليمنية، محمد قيزان، قوات إماراتية بالاستيلاء على خمس حاويات مالية تابعة للحكومة اليمنية، في حضرموت.

واتهم قيزان، في تغريدة عبر "تويتر"، القوات الإماراتية بنهب الحاويات التي تحمل أموالاً للدولة طبعت في روسيا"، دون ذكر حجم المبالغ، قبل أن يعود، اليوم الثلاثاء، ويقول إنه "تم إرجاع الأموال التي تم نهبها إلى بنك المكلا اليوم".

ومنذ سنوات تتم طباعة العملة المحلية اليمنية (الريال) بشكل واسع في روسيا، ونقلها بحراً إلى اليمن.

والسبت، نفذ موالون للمجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتياً) وقفة احتجاجية بالمكلا، للمطالبة بمصادرة الأموال المذكورة وعدم السماح للحكومة اليمنية بالتصرف بها.

وارتفعت حدة التوتر بين الحكومة والمجلس الانتقالي عقب إعلان الأخير، في 26 أبريل الماضي، "حكماً ذاتياً" في محافظات الجنوب، ثم سيطرة قواته، في 19 يونيو الجاري، على محافظة أرخبيل سقطرى.

وفي نوفمبر 2019، وقعت الحكومة و"الانتقالي" اتفاقاً بالرياض، لحل الإشكالات بين الجانبين عقب سيطرة الأخير على عدن، لكنه لم يفلح في إنهاء الأزمة.

مكة المكرمة