حماس تسعى لخوض الانتخابات المحلية بقوائم "تكنوقراط"

إسماعيل هنية القيادي في حركة حماس

إسماعيل هنية القيادي في حركة حماس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-07-2016 الساعة 15:26


قال حسين أبو كويك، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالضفة الغربية، إن حركته بدأت "دردشات ومشاورات أولية"؛ لاختيار قوائم تكنوقراط وطنية، لخوض الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيراً إلى "عدم نية الحركة تسييس الانتخابات"، وفقاً لتعبيره.

وأضاف أبو كويك، لوكالة الأناضول، الاثنين: "حماس ارتأت أن تسهّل العملية الانتخابية، لتجديد الحيوية والدماء في المؤسسات الفلسطينية، ونحن مع أن تكون المؤسسات ممثلة بقيادات وطنية تكنوقراط تهدف لخدمة المواطن".

ومضى: "نحن ننظر إلى الانتخابات المحلية كمرحلة أولى، تمهد الطريق للانتخابات البرلمانية والرئاسية"، مضيفاً: "نسعى من خلالها لفرز قيادات مهنية لها مهام خدماتية تسهل حياة المواطن، ولا نسعى لتسييسها".

وأكد أبو كويك أن حركته "ستدعم قوائم مهنية تكنوقراط وأكاديميين بغض النظر عن التوجه السياسي لهم، وأنه لن يكون هناك قوائم باسم الحركة"، مشيراً بهذا الخصوص إلى أن ثمة "دردشات ومشاورات أولية، واستفسارات لتشكيل تلك القوائم".

وفي 15 يوليو/تموز الجاري، أعلنت حماس أنها ستسمح بإجراء الانتخابات البلدية في قطاع غزة، والضفة الغربية، المزمع عقدها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وستعمل على إنجاحها.

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني أنه سيتم إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة حماس المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

مكة المكرمة