حماس تعلق حول علاقتها مع السعودية وزيارة هنية لعُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZ5nWp

القيادي في الحركة خليل الحية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-01-2020 الساعة 13:59

نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وجود أي عداوة لها مع السعودية، مؤكدة في الوقت نفسه "فتور" العلاقة بينهما، وأهمية العلاقات مع سلطنة عُمان.

جاء ذلك بحسب ما ذكر القيادي خليل الحية، في حوار نشره الموقع الرسمي للحركة، الخميس، مضيفاً أن "حماس لا تعلن أي عداوة لأي دولة عربية أو إسلامية، هؤلاء جميعاً هم أهلنا وعزوتنا وظهرنا، ونطالبهم بدعم شعبنا وصموده والوقوف إلى جانبنا، هكذا كانوا، وهكذا نريدهم اليوم".

وأضاف الحية: "للأسف هناك حالة من الفتور، وربما القطيعة، فرضها الإخوة في السعودية، هذا شأنهم، لكن نحن معنيون بعلاقة مع السعودية على قاعدة احتضان القضية الفلسطينية ودعمها، وعلى قاعدة إبقاء العلاقات مع جميع الدول".

وأكد أن الحركة "لا تقبل أن يُفرض عليها إقامة علاقة مع دولة مقابل مقاطعة الدولة الأخرى، وهو ما لم يقبله الشعب الفلسطيني أيضاً على مدار التاريخ".

علاقة مهمة مع عُمان

كما تحدث عن زيارة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية الأخيرة لسلطنة عُمان للتعزية بوفاة السلطان قابوس، وتهنئة السلطان الجديد هيثم بن طارق، مشدداً على أن حركة حماس تربط بينها وبين سلطنة عُمان علاقات قديمة ومهمة.

وقال الحية: إن "حماس حريصة على أن تصل إلى كل ساحة ورئيس وشخصية عربية أو إسلامية أو دولية يمكن أن نصل إليها من أجل حشد الدعم والتأييد لشعبنا"، مؤكداً أن الحركة زارت دولاً غير عربية وغير إسلامية كروسيا وجنوب أفريقيا في سبيل ذلك.

كما رفض الحية الهجوم الإعلامي للسلطة في رام الله على زيارات الحركة للخارج، مشيراً إلى أن تلك الزيارات ليست جديدة، وأن الحركة تسعى من خلالها إلى "حشد الدعم والتأييد لشعبنا ومقاومته".

وانتقد تصرف السلطة بالقول: "تلك الأبواق التي تعيش في كنف التنسيق الأمني تسعى لخدمة الاحتلال، وتقدس الرواية الإسرائيلية"، لافتاً إلى أن "فريق أوسلو يهاجم كل فعل خير يسعى لدعم القضية الفلسطينية".

يشار إلى أن حركة "حماس" كشفت، في سبتمبر الماضي، عن اعتقال السلطات السعودية أحد قيادييها ومسؤول إدارة العلاقة مع المملكة، محمد الخضري، في أبريل الماضي، رغم تقدُّمه في السن (81 عاماً)، كما اعتقلت نجله أيضاً، قبل أن تكشف عن اعتقال عشرات آخرين من الفلسطينيين في المملكة.

مكة المكرمة