حماس: عباس أعلن الانفصال عن غزة أمام الأمم المتحدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L2Pa32

مسيرة لحماس في غزة (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-09-2018 الساعة 21:31

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن خطاب الرئيس الفلسطيني عباس في الأمم المتحدة "هو إعلان صريح لفشل سياسته، واعتراف واضح بعجز مسار التسوية".

جاء ذلك في بيان أصدرته الحركة ونشرته عبر موقعها الرسمي، وذلك تعقيباً على خطاب عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس.

وانتقدت "حماس"، في بيانها الذي غلب عليه طابع الحدّة، خطاب الرئيس، معتبرة أنه "استعرض الحال التي أوصلتنا (الفلسطينيين) إليه سياساته ونتجت عن أخطائه".

ورأت الحركة أن عباس "استخدم هذا المنبر (الأمم المتحدة) لإعلان الانفصال عن قطاع غزة"، مشيرةً إلى أن "تهديد أهله وسكانه بالمزيد من العقوبات يشكل خطراً على النسيج الوطني الفلسطيني ومستقبل المصالحة".

وقالت: إن "تجاهل عباس لمسيرات العودة هو تجسيد لحالة الانقسام، وإعطاء الضوء الأخضر للاحتلال لمزيد من الجرائم، وتسهيل تنفيذ صفقة القرن".

واعتبرت الحركة أن "وصف المقاومة من على منبر الأمم المتحدة بأنها مليشيا وإرهاب هو طعنة في خاصرة الشعب الفلسطيني وشهدائه".

وشددت "حماس" على أن "إصرار أبو مازن على المفاوضات هو استنساخ للفشل ومضيعة للوقت، ومحاولة لتقويض حق العودة للاجئين الفلسطينيين عبر الانقضاض على الأونروا".

وطالب بـ"ضرورة توقف عباس عن مسار أوسلو الفاشل الذي ألحق بالقضية الفلسطينية الضرر البالغ، وإعادة النظر بحالة الإقصاء التي يمارسها (أبو مازن)".

ودعته إلى أن يصغي لصوت الشعب وكل القوى الفلسطينية بالتوجه نحو تطبيق اتفاقات المصالحة، وفي مقدمتها اتفاق 2011، والتوافق على برنامج سياسي على قاعدة الإجماع الوطني.

وفي خطابه أمام الأمم المتحدة، ظهر خطاب عباس متحاملاً على حماس، متوعداً إياها بـ"شأن آخر (لم يوضحه)" في حال لم تلتزم باتفاقات المصالحة في جولتها الأخيرة.

مكة المكرمة