حماس: قطر ستبدأ بإرسال وقود إلى غزة بـ10 ملايين دولار شهرياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wr7mY2

المساعدات القطرية لغزة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-11-2021 الساعة 09:57

ما الهدف من عائدات الوقود؟

لدفعه لموظفي الدولة بغزة.

كم عدد الموظفين المتوقع دفع مرتبات لهم؟

نحو 40 ألف موظف.

أعلنت حركة "حماس" على لسان أحد مسؤوليها، أمس الاثنين، أن قطر ستبدأ إرسال وقود مصري إلى غزة يصل إلى عشرة ملايين دولار شهرياً.

وقال مدير المكتب الإعلامي للحكومة في غزة، سلامة معروف: "بموجب الاتفاقية، ستدفع قطر ما يعادل مساعداتها الشهرية لموظفي غزة، التي تتراوح بين 7 و10 ملايين دولار، كوقود".

ولفت إلى أن الوقود سوف يدخل إلى غزة عن طريق "المعبر الحدودي (المصري) ثم يباع في السوق... وسيذهب العائد بعد ذلك إلى خزينة وزارة المالية في غزة التي ستدفعه فيما بعد للموظفين"، وفقاً لـ"رويترز".

وأكد أن الأموال التي يتم جمعها من بيع الوقود ستساعد في دفع أجور حوالي 40 ألف موظف حكومي في غزة التي يقطنها مليونا فلسطيني.

وكانت قطر قد أعلنت، في الـ 17 من نوفمبر الجاري، أنها وقعت اتفاقيات مع مصر لتوريد الوقود ومواد البناء إلى غزة.

يشار إلى أن قطر تعمل على إدخال الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، والمواد الأساسية لمشاريعها الإنسانية في القطاع، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري الذي تشرف عليه دولة الاحتلال.

ويعاني قطاع غزة، الذي يعيش فيه أكثر من مليوني فلسطيني، أوضاعاً اقتصادية ومعيشية متردية للغاية؛ من جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 2006.

ونفذت قطر عديداً من المشروعات الصحية والتعليمية والمجتمعية الرامية إلى تخفيف الحصار المفروض على القطاع منذ 14 عاماً.

وكانت آخر تلك المشاريع تعهُّد قطر، في فبراير، بدفع 60 مليون دولار؛ لمد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من دولة الاحتلال إلى قطاع غزة، لإنهاء أزمة الكهرباء التي تصيب اقتصاد القطاع بالشلل.

مكة المكرمة