خان: نجحنا في منع حدوث صدام عسكري بين إيران والسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2a8d5

الوساطة الباكستانية بين إيران والسعودية لم تتوقف

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-08-2020 الساعة 18:44

بماذا وصف خان حدوث مواجهة مسلحة بين إيران والسعودية؟

أسوأ سيناريو في تاريخ الشرق الأوسط.

كيف يرى خان حل التوتر بين السعودية وإيران؟

عبر الحوار بين الجانبين.

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، يوم الاثنين، إن جهود بلاده نجحت في منع حدوث صدام عسكري بين إيران والسعودية.

وأضاف خان في حديثه مع برنامج "بلا حدود" التي ستبثه قناة "الجزيرة"، يوم الأربعاء القادم، أن "المواجهة المسلحة بين إيران والسعودية تمثل السيناريو الأسوأ في منطقة الشرق الأوسط"، مؤكداً أن الوساطة الباكستانية بين إيران والسعودية لم تتوقف، "وهناك تقدم يتحقق لكنه بطيء".

وبخصوص الحرب اليمنية قال خان: إن "ما يجري في هذا البلد كارثة إنسانية"، لافتاً إلى أن إسلام آباد حاولت إحلال السلام فيه لأن الحرب تدمره.

ومن جانب آخر قال خان: إن "إسلام آباد تريد تعزيز التعاون الاقتصادي مع تركيا بهدف تحسين صلاتها بها"، مضيفاً: "نريد أن نستفيد ونتعلم من إدارة تركيا قطاع السياحة الذي يعتبر مصدراً كبيراً للدخل فيها".

وبشأن غيابه عن قمة كوالامبور التي انعقدت في ماليزيا، نهاية عام 2019، بيّن خان قائلاً: "لأننا نريد أن نكون عامل وحدة للمسلمين لا انقسامهم"، موضحاً أن "للسعودية سياستها الخارجية الخاصة، وساعدتنا في ظل أصعب الأزمات الاقتصادية".

وكان رئيس الوزراء الباكستاني أعلن من طهران، في أكتوبر الماضي، أنه يقوم بمبادرة خاصة لنزع فتيل التوتر بين إيران والسعودية الناتج خصوصاً عن الصراع المستمر في اليمن، وأكد أن الحوار كفيل بحل الأزمة بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة الإيرانية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني قال خان: "لا نريد حرباً بين السعودية وإيران، ونؤمن بأن الخلاف بينهما يمكن حله عبر الحوار"، نافياً أن تكون مبادرته الخاصة وساطة بين البلدين.

ويومها رحب الرئيس الإيراني بأي جهود لرئيس الوزراء الباكستاني لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مضيفاً أن بلاده سترد على أي مقترح للحوار بإيجابية.

وقطعت العلاقات بين الرياض وطهران في مطلع 2016، بعد الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

مكة المكرمة