خطوة أخيرة قبل الإعلان عن اتفاق سلام بين أمريكا وطالبان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/65bxBd

الرئيس الأفغاني والمبعوث الأمريكي للسلام (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-09-2019 الساعة 15:36

سلم المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، اليوم الاثنين، مسودة اتفاق السلام بين واشنطن وحركة طالبان إلى الرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس الجهاز التنفيذي للحكومة عبد الله عبد الله.

وقال وحيد عمر، مدير العلاقات العامة والشؤون الاستراتيجية بالرئاسة الأفغانية عبر "تويتر": "غني وعبد الله التقيا السفير خليل زاد، الذي سلمهما نسخة من مسودة الاتفاق الإطاري بين الولايات المتحدة وحركة طالبان".

وأكمل موضحاً: "سننظر في الوثيقة. والمناقشات مع السفير خليل زاد وفريقه متواصلة".

بدورها نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصادر رسمية قولها إن التوقيع على اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه سيتم بعد موافقة الرئيس غني عليه.

وكان زلماي خليل زاد قد ذكر، الأحد، أن واشنطن وحركة طالبان الأفغانية "أوشكتا على التوصل إلى اتفاق" يُنهي 18 عاماً من النزاع في البلاد.

في ذات السياق، شددت "طالبان" في وقت سابق على أن أي اتفاق يتم التوصل إليه سيُعرض على وسائل الإعلام وعلى ممثلين لدول جوار أفغانستان، إضافة إلى الصين وروسيا والأمم المتحدة.

ويُفترض أن ينص الاتفاق على انسحاب القوات الأمريكية، البالغ عددها 13 ألف عسكري، من أفغانستان مع تحديد جدول زمني لذلك، وهذا مطلب أساس لحركة طالبان، التي ستتعهد في المقابل بعدم استخدام الأراضي التي تسيطر عليها ملاذاً لمنظمات إرهابية.

ومنذ عام تقريباً تجري حركة طالبان محادثات سلام مع الولايات المتحدة، تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة، ولكنها ترفض الاعتراف بالحكومة الأفغانية أو التفاوض معها.

مكة المكرمة