خطوة جديدة تُعيد علاقات قطر والأردن إلى سابق عهدها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZJEpy

الدفء يعود إلى علاقات قطر والأردن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-08-2019 الساعة 14:52

أعلنت قطر، الخميس، تعيين سفير جديد لها لدى الأردن، بعد عامين على خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إثر الأزمة الخليجية والضغوط التي مورست على عمّان في تلك الفترة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد، أصدر قراراً بتعيين "الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم بن محمد آل ثاني، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى المملكة الأردنية".

وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية، بحسب المصدر نفسه دون مزيد من التفاصيل.

ومنتصف يوليو الماضي، أصدر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، مرسوماً ملكياً بالموافقة على تسمية زيد اللوزي، الذي كان يشغل منصب أمين عام وزارة الخارجية، سفيراً للمملكة لدى الدوحة.

وكانت عمّان قد خفّضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، في يونيو 2017، عقب الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر وقطع العلاقات معها، حيث مارست الدول الأربع ضغوطاً على دول عدة، ومنها الأردن، لاتخاذ قرار مؤيد لها، إلا أن عمّان حافظت على تواصل مع الدوحة طيلة الفترة الماضية.

ورغم فتور العلاقة في الفترة الماضية، قدمت الدوحة حزمة مساعدات إلى الأردن بقيمة نصف مليار دولار في أغسطس 2018، تشمل استثمارات وتمويل مشاريع، إضافة إلى تمويل نحو 10 آلاف فرصة عمل لتوظيف الأردنيين، لامتصاص موجة احتجاجات عارمة اجتاحت الشارع الأردني، ومن ثم توالت الزيارات الرسمية بين البلدين.

وسبق أن بين مصدر أردني مطلع أن العلاقات بين عمّان والدوحة ستشهد تطوراً لافتاً وغير مسبوق، وفق ما نقل موقع "سرايا" المحلي.

مكة المكرمة