خطوة لحل الأزمة.. الأمير حمزة يؤكد ولاءه للعاهل الأردني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDE7zn

الأمير حمزة أكد ولاءه للملك ولولي عهده

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 05-04-2021 الساعة 21:55

ما فحوى رسالة الأمير حمزة؟

أكدت ولاءه للملك ولولي عهده، وسيره على النهج الهاشمي والعمل على حماية مصلحة البلاد.

متى تم توقيع الرسالة؟

اليوم الاثنين في منزل الأمير الحسن بن طلال عم ملك الأردن.

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الاثنين، أن الملك عبد الله الثاني أوكل إلى عمه الأمير الحسن بن طلال، التعامل مع موضوع أخيه غير الشقيق الأمير حمزة بن الحسين في إطار الأسرة الهاشمية.

وجاء في تغريدة صادرة عن الديوان الملكي الأردني أن الأمير الحسن تواصل مع الأمير حمزة، الذي أكد "التزامه بنهج الأسرة الهاشمية والمسار الذي أوكله الملك إلى نجله وولي عهده الأمير الحسين". 

وقال الديوان إن الأمير الحسن والأمراء هاشم بن الحسين، وطلال بن محمد، وغازي بن محمد، وراشد بن الحسن، اجتمعوا مع الأمير حمزة في منزل الأمير الحسن، حيث وقع الأمير حمزة رسالة أكد فيها أنه سيظل وفياً لنهج الهاشميين وفياً للملك ولولي عهده.

وأكدت الرسالة "ضرورة أن تبقى مصالح الوطن فوق كل اعتبار، وأن تقف الأسرة الهاشمية خلف الملك، في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية، وتحقيق الأفضل للشعب الأردني". 

وأضافت الرسالة التي وقعها ولي العهد السابق: "في ضوء تطورات اليومين الماضيين، فإنني أضع نفسي بين يدي جلالة الملك، مؤكداً أنني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفياً لإرثهم، سائراً على دربهم، مخلصاً لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك، وملتزماً بدستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة. وسأكون دوماً لجلالة الملك وولي عهده عوناً وسنداً".
 

وفي وقت سابق أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني، اللواء الركن يوسف الحنيطي، أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية قادرة على التعامل بكفاءة مع المستجدات المحلية والإقليمية.

وقال الحنيطي إن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية لديها من القدرة والكفاءة والاحترافية ما يمكنها من التعامل مع أي مستجدات تطرأ على الساحتين المحلية والإقليمية بمختلف المستويات.

كما أكد "قدرتها على مواجهة جميع أشكال التهديد على الواجهات الحدودية بالقوة، والتصدي لأي مساع يراد بها تقويض أمن الوطن وترويع مواطنيه وزعزعة أمنه واستقراره"، وفق تعبيره.

وكانت السلطات الأردنية قالت إن الأجهزة الأمنية رصدت تحركات للأمير حمزة وآخرين كانوا يخططون للمساس بأمن الأردن، مؤكدة أنه تمت السيطرة على الوضع، وأن التحقيقات ما تزال جارية.

ولاحقاً، قال الأمير في تسجيل مصور إنه قيد الإقامة الجبرية وممنوع من التواصل مع الآخرين، ثم بث مقطعاً صوتياً، اليوم الاثنين، قال فيه إنه لن يلتزم بالأوامر التي أصدرها له قادة الجيش لأنها "غير مقبولة"، مضيفاً أنه ينتظر ما الذي سيحدث، في إشارة إلى موقف الملك على ما يبدو.

وعاش الأردن خلال اليومين الماضيين على وقع اضطراب غير مسبوق في تاريخه بعدما تم اعتقال الشريف حسن بن زيد، ورئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله ونحو عشرين من المقربين من الأمير حمزة على خلفية التخطيط لزعزعة أمن البلاد.

مكة المكرمة