"خنجر حاد".. اختتام تمرين عسكري مشترك في المياه العمانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58QA73

صورة من المناورات التي جرت في منطقة الباطنة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-02-2020 الساعة 21:45

اختتمت البحرية السلطانية العمانية، الأربعاء، فعاليات التمرين البحري المشترك "خنجر حاد بمشاركة سفن عسكرية لدول صديقة، بعد أيام من انطلاقه.

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية في بيان، أن التمرين "خنجر حاد" نفذته البحرية العمانية بعدد من سفن أسطولها في منطقة الباطنة البحرية (تحتل موقعاً جغرافياً حيوياً على ساحل خليج عمان)، بمشاركة مجموعة من السفن العسكرية لبحريات عدد من الدول الصديقة (لم تسمها).

وقالت: إن "التمرين الذي بدأ الأحد، شهد إسناداً من طائرات سلاح الجو السلطاني العماني".

وكانت وكالة الأنباء العمانية قد ذكرت أن تنفيذ التمرين يأتي "في إطار الخطط والسياسات التدريبية السنوية التي تنتهجها البحرية السلطانية العمانية، وخطط تبادل الخبرات العملياتية والتدريبية مع الدول الصديقة".

وأكدت أن ذلك يشمل "كل ما من شأنه إدامة مستويات الجاهزية والكفاءة العالية لأسطول البحرية السلطانية العمانية ومنتسبيها في مختلف المجالات العسكرية البحرية، وفق رؤية استراتيجية تتواكب مع المهام  والواجبات الوطنية المنوطة بها".  

وبينت أن السفن والأطقم المشاركة في فعاليات هذا التمرين أبحرت من قاعدة سعيد بن سلطان البحرية متوجهة إلى مسرح العمليات البحري المحدد لتنفيذ التمرين، حيث يجرى العديد من الفعاليات العسكرية البحرية المشتركة بين السفن والأطقم المشاركة وفقاً للخطة المرسومة للتمرين.

ولم تكشف الوكالة عن الدول المشاركة في هذه التمارين، إلا أن السلطنة عادة ما تنفذ مناورات عسكرية مشتركة مع دول غربية، على رأسها بريطانيا.

وتمتلك القوات البحرية العمانية خمساً من سفن كورفيت الشبحية الثقيلة، و12 زورقاً دورياً متطوراً، و10 قطع بحرية.

وتجمع سلطنة عمان علاقات جيدة بكل من إيران والولايات المتحدة الأمريكية، أكدها الجانبان في أكثر من موقف، بخلاف أدائها وساطات في ملفات خليجية نظراً لعلاقاتها الجيدة مع كل من قطر والكويت والسعودية والإمارات والبحرين.

مكة المكرمة