داخلية الكويت تحدد وتقسم لجان الانتخابات التكميلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r97N4M

تجري الانتخابات في 22 مايو الجاري

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-05-2021 الساعة 10:14
- كم عدد مرشحي الانتخابات التكميلية؟

15 مرشحاً.

- كم عدد من يحق لهم التصويت؟

يبلغ 166 ألفاً و222 ناخباً وناخبة.

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية قراراً يقضي بتحديد وتقسيم لجان الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة بالدائرة الانتخابية الخامسة، والمقررة في 22 مايو الجاري.

وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أن قرار الوزير الشيخ ثامر العلي الصباح، جاء وفق المادة (1)، التي تحدد وتقسم اللجان الرئيسية والأصلية والفرعية في الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة بالدائرة الانتخابية (الخامسة).

وبلغ عدد المرشحين في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة على مقعد الدائرة الخامسة، 15 مرشحاً بينهم امرأة واحدة، بعد إغلاق باب الانسحاب يوم الجمعة الماضي، مع خروج 22 مرشحاً من السباق.

وأوضحت الإدارة العامة لشؤون الانتخابات أن عدد من يحق لهم التصويت في يوم الاقتراع يبلغ 166 ألفاً و222 ناخباً وناخبة، وفق صحيفة "الراي" المحلية.

وفي السياق ذاته أفادت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، بأنه على المواطنين المسجلين بالقوائم الانتخابية المشاركين في انتخابات مجلس الأمة التكميلية بالدائرة الخامسة الذين فقدوا أو أُتلفت جنسياتهم، التقدم للإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر؛ للحصول على شهادة بدل فاقد أو تالف، ليتمكنوا من المشاركة.

وأردفت أنه لن يُسمح بالتصويت إلا لمن يحمل شهادة الجنسية الكويتية الأصلية أو بدل فاقد أو تالف عنها.

وأوضحت أنه حرصاً على راحة كبار السن وذوي الهمم، فقد خصصت الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر موظفين لإنجاز معاملاتهم داخل مركباتهم دون تحمُّل عناء المشي من مواقف المركبات والدخول إلى إدارة الجنسية ووثائق السفر.

ولفتت إلى أنَّ شهادة بدل فاقد أو تالف تصدر صباح يوم الانتخابات في 22 مايو الجاري، اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء، و"لا تستخدم إلا ليوم الانتخابات فقط".

وتأتي الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة بعد إسقاط المحكمة الدستورية في الكويت عضوية النائب بدر الداهوم، بسبب الطعون الانتخابية التي كانت مقامة في الانتخابات الماضية؛ "لعدم انطباق شروط تمثيل الأمة"، وعلى خلفية اتهامات متعلقة بمس الذات الأميرية.

وأُغلقَ باب الترشح في الانتخابات التكميلية عن الدائرة الخامسة بوجود 35 مرشحاً بينهم امرأتان، لشغل مقعد واحد بعد شطب عضوية الداهوم، قبل أن يتقلص العدد إلى 15 مرشحاً.

مكة المكرمة