"دبلوماسية الفضاء".. احتفاء إماراتي بتهنئة تركية لأبوظبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VXK5Z

توترت العلاقات بشكل كبير بين البلدين في 2020

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-02-2021 الساعة 09:42

ماذا قالت الوزيرة الإماراتية عن التهنئة التركية؟

قالت إنها تتمنى النجاح لتركيا في سعيها لاستكشاف الفضاء.

ما الذي شهدته تركيا والإمارات في علاقتهما؟

توتراً كبيراً خلال العام الماضي.

ردت وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، سارة الأميري، على تهنئة وزير تركي لبلادها بنجاح مهمة "مسبار الأمل" لاستكشاف المريخ، بتمني النجاح لتركيا في سعيها لاستكشاف الفضاء، فيما احتفت وسائل الإعلام الإماراتية بتلك التهنئة.

ونشر وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، الخميس، تغريدة على "تويتر" قال فيها: "كل استكشاف جديد في الفضاء له قدرة على زيادة التعاون الدولي في خدمة مصالح السلام في كل العالم".

وتابع ورانك في تغريدته: "نجاح الإمارات في مهمة الأمل، التي استمرت فيها منذ زمن طويل، يستحق الإشادة.. نهنئكم".

وردت الوزيرة الإماراتية على التغريدة بأخرى كتبتها باللغتين الإنجليزية والتركية شكرت فيها ورانك، وقالت: "نحن كذلك نعتقد أن استكشاف الفضاء كان دائماً وسيلة لبناء الجسور وتطوير فهمنا البشري الجماعي".

وأضافت الوزيرة الإماراتية: "أتمنى لتركيا رحلة اكتشاف ناجحة إلى القمر عام 2023، في ما سيزيد إسهام المنطقة في استكشاف الفضاء".

كما احتفت صحف أبوظبي بتهنئة وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، وأبرزت صحيفة "البيان" الحدث بملصق نشرته على حسابها الرسمي بموقع "تويتر" تحت عنوان "دبلوماسية الفضاء".

وتحت عنوان "استكشاف الفضاء سيظل دائماً وسيلة لبناء الجسور.. تركيا تهنئ الإمارات بنجاحها في مهمة مسبار الأمل"، نشرت صحيفة "الإمارات اليوم" خبر تهنئة الوزير التركي ورد الوزيرة الإماراتية.

ورصدت الصحيفة في خبرها إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، أن بلاده تستهدف الوصول إلى القمر لأول مرة عام 2023 في إطار برنامجها الوطني الفضائي.

كما نشرت صحيفة "الخليج" نبأ تهنئة الوزير التركي ورد الوزيرة الإماراتية تحت عنوان "تهنئة تركية للإمارات بمسبار الأمل تعزز دبلوماسية الفضاء".

ووصفت الصحيفة تهنئة الوزير التركي بـ"البادرة الطيبة التي ستعزز دبلوماسية الفضاء بين الدول التي تخوض تجارب علمية لاكتشاف الكواكب".

كما نشرت صحيفة "غولف نيوز" الناطقة بالإنجليزية النبأ تحت عنوان "الوزيرة الإماراتية تشكر نظيرها التركي على رسالة نجاح مسبار الأمل، وتتمنى لتركيا نجاح مهمة القمر في عام 2023".

ووصل "مسبار الأمل" الإماراتي يوم 9 فبراير إلى مدار المريخ، وأرسل في 15 فبراير أول صورة التقطها للكوكب الأحمر إلى الأرض.

وشهدت العلاقة بين تركيا والإمارات توتراً غير مسبوق خلال الأعوام القليلة الماضية؛ حيث سبق أن أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن أبوظبي أضرّت ببلاده في ليبيا وسوريا، مع تأكيده أن أنقرة ستحاسبها على ما فعلت في المكان والزمان المناسبين.

مكة المكرمة