دبلوماسي أمريكي بارز يتجه للسودان للدعوة لاستئناف الحوار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gXX8m8

تيبور ناجي مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أفريقيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 11-06-2019 الساعة 08:36

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أن أكبر دبلوماسي أمريكي لأفريقيا سيزور عدداً من الدول بالقارة السمراء، خلال الفترة من 12 إلى 23 يونيو الجاري، لبحث عدة قضايا، تأتي في مقدمتها الأوضاع بالسودان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن تيبور ناجي مساعد وزير الخارجية لشؤون أفريقيا، سيزور كلاً من السودان، وإثيوبيا، وجنوب أفريقيا، وموزمبيق خلال الفترة المذكورة.

وأوضحت أنه سيجتمع في السودان مع المجلس العسكري والمعارضة، للدعوة إلى استئناف المحادثات، ويحث الطرفين على العمل على خلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار، ووقف الاعتداءات على المدنيين.

كما كشفت أن ناجي سيناقش فرص التوصل إلى حل سياسي في السودان، خلال زيارة لأديس أبابا، يلتقي خلالها مسؤولي الاتحاد الأفريقي، ومسؤولين بالحكومة الإثيوبية، وسيسافر في وقت لاحق أيضاً إلى موزمبيق وجنوب أفريقيا.

وأوضحت أنه سيلتقي في جنوب أفريقيا مسؤولين رفيعي المستوى، وأسماء بارزة من دنيا الأعمال، فضلاً عن أعضاء بمنظمات المجتمع المدني، وعناصر شبابية.

ولفتت إلى أن ناجي سيعمل في جنوب أفريقيا على تعزيز حجم التجارة والاستثمار، والتعاون الأمني بين البلدين، ويؤكد أهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان، من أجل الاستقرار الإقليمي والتنمية الاقتصادية.

وفي نهاية جولته سيزور ناجي موزمبيق، للمشاركة في قمة "الأعمال الأفريقية-الأمريكية" التي تستضيفها العاصمة مابوتو.

مكة المكرمة