دبلوماسي يمني لـ "الأناضول": لقاء بين مسؤول أمريكي و"حوثي" بمسقط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpBPjJ

المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندر كينغ

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-03-2021 الساعة 22:18

كشف مصدر دبلوماسي يمني لوكالة "الأناضول" التركية، اليوم الأربعاء، عن لقاء بين المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندر كينغ، ورئيس وفد الحوثيين التفاوضي محمد عبد السلام، في العاصمة العُمانية مسقط. 

وقال المصدر ذاته، مفضلاً عدم ذكر اسمه، للأناضول، إن "اللقاء تم في العاصمة العمانية مسقط، يوم 26 فبراير الماضي"، دون مزيد من التفاصيل.

والاجتماع هو الأول من نوعه منذ إلغاء واشنطن قرار تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية في فبراير الماضي.

وفي سياق آخر، كشف الدبلوماسي اليمني أن "المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث سيلتقي غداً الخميس رئيس وفد جماعة الحوثي محمد عبد السلام، في مسقط".

وأوضح أن "غريفيث سيناقش سبل استئناف المفاوضات مع الحكومة لإيجاد حل سلمي للصراع في اليمن"، دون تفاصيل أكثر.

وفي 25 فبراير الماضي، بحث ليندر كينغ في مسقط مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، سبل إنهاء الحرب اليمنية، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

ووصل ليندر كينغ إلى مسقط بعد يوم من مباحثات مع مسؤولين سعوديين ويمنيين في الرياض.

وفي 19 يناير الماضي، صنفت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، الحوثي "منظمة إرهابية أجنبية"، وفرضت عقوبات على 3 من قادتها، لكن إدارة جو بايدن ألغت هذا التصنيف منتصف فبراير الماضي مع الإبقاء على العقوبات.

ويشهد اليمن منذ 7 سنوات قتالاً عنيفاً بين القوات الحكومية التي يدعمها منذ مارس 2015 تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، والمسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

مكة المكرمة