دعوات في تونس لإعادة منحة لقاحات كورونا إلى الإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkj9pk

مساعدات طبية إماراتية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-03-2021 الساعة 17:37
- لماذا وصف المرزوقي ما قدمته الإمارات من لقاحات بـ"المنّ الحقير"؟

عقب حديث صحف إماراتية عن فرحة في أوساط التونسيين باللقاحات المقدمة.

كم عدد اللقاحات التي قدمت؟

500 - 1000 لقاح فقط.

تعالت أصوات في تونس، من بينها الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، لإعادة منحة لقاحات كورونا أهدتها دولة الإمارات إلى البلد العربي المغاربي؛ بعد الأزمة التي تسببت بها داخلياً.

وقال المرزوقي عبر صفحته على "فيسبوك: "أرجعوا لإمارات لقاحاتهم، المنّ الحقير لا يكون على التونسيين"، داعياً رئيس الحكومة هشام المشيشي لفعل ذلك.

وأضاف: "أوافق على اقتراح عبد اللطيف المكي، وأقاسم كل تونسي وتونسية غضبه من تسريب القصة إلى استغلالها إعلامياً".

نعم ، أوافق على اقتراح عبد اللطيف المكي وأقاسم كل تونسي وتونسية غضبه من تسريب القصة إلى استغلالها اعلاميا .
ارجعوا...

تم النشر بواسطة ‏منصف المرزوقي - Moncef Marzouki‏ في الخميس، ٤ مارس ٢٠٢١

بدوره طالب وزير الصحة التونسي الأسبق عبد اللطيف المكي، رئيس الحكومة هشام المشيشي بإرجاع اللقاحات التي تلقتها رئاسة الجمهورية من دولة الإمارات كهبة، معللاً ذلك بما وصفه بالامتهان في طريقة تناول أخبار تلك الهدية في وسائل إعلامية تابعة للإمارات.

وتأتي دعوة المكي والمرزوقي إثر تناول الإعلام الإماراتي ما تم تقديمه على أساس أنه منّة، وهو ما أثار غضب عدد من التونسيين على صفحات التواصل الاجتماعي.

السيد رئيس الحكومة،
أرى أن تعيدوا كمية اللقاحات فورا إلى مصدرها
لأننا لم نُرِدْها ولأننا لا نقبل الإمتهان، كما حدث في إعلامهم

تم النشر بواسطة ‏Abdellatif El Mekki عبد اللطيف المكي‏ في الجمعة، ٥ مارس ٢٠٢١

وسبب هذا الغضب التونسي بالأساس مقال في موقع "العين" الإماراتي عن ردة فعل الشعب التونسي بعد تلقي خبر هبة اللقاحات كتب فيه: "فرحة كبيرة عمت أوساط التونسيين، مقدمين الشكر للإمارات وشعبها، مثمنين هذه الخطوة عالياً".

كما اعتبر الموقع الإماراتي تونس بلداً محتاجاً وقال: "تثبت دولة الإمارات حرصها على مد يد العون لكل محتاج حتى في أحلك الظروف وأصعب الأوقات".

ويتواصل الجدل في تونس حول "الهبة الإماراتية" التي تضمنت 500 - 1000 جرعة لقاح، حيث كشفت وثيقة مسربة أن لقاحات كورونا وصلت إلى تونس منذ أشهر، فيما نفى الرئيس قيس سعيد حصوله وعائلته على هذا اللقاح.

وكانت وسائل إعلام تونسية نقلت عن مصادر دبلوماسية تأكيدها تلقي الطبقة السياسية في البلاد لتلقيح فيروس كورونا المستجد من الإمارات، مشيرة إلى أن هذه اللقاحات لم تمر عبر الجمارك التونسية.

مكة المكرمة