دول أفريقية تهدّد برفع شكوى ضدّ التدخّلات الإماراتية

محمد بن زايد ورئيس الصومال (أرشيف)

محمد بن زايد ورئيس الصومال (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-01-2018 الساعة 11:17


هدّدت دول أفريقية مشاركة في قمّتها بأديس أبابا، الاثنين، برفع شكوى ضد دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بسبب تدخّلها في شؤون الصومال وإريتريا.

وعبّرت الدول المشاركة في القمّة، التي بدأت الأحد وتنتهي اليوم، عن انزعاجها من النشاط الإماراتي المتنامي في الصومال، والقواعد العسكرية في إريتريا، بحسب "الجزيرة. نت".

واتهمت الإمارات بتقويض الوضع في الصومال، ومساندة أقاليم بهدف التمرّد على رئيس البلاد؛ نتيجة مواقفه من أزمة الخليج.

وجاء ذلك بحضور ريما الهاشمي، وزيرة الدولة للتعاون الدولي الإماراتي ومسؤولة ملفّ أفريقيا، في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الـ 30.

اقرأ أيضاً :

قتلى في اشتباكات عدن.. تنصّل إماراتي وصمت سعودي

وكانت وكالة بلومبيرغ الأمريكية قد كشفت، مؤخّراً، عن مساعدات عسكرية قدّمتها الإمارات لإريتريا خلال العام الماضي.

واعتبرت الوكالة أن ذلك "يشكّل انتهاكاً للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة عليها منذ 2009؛ بعد اتهامها بدعم حركة الشباب المجاهدين في الصومال".

ووصفت تقارير دولية أنشطة الإمارات داخل الصومال ودعمها للإرهاب بالأسحلة بأنه يسهم في تأجيج الصراع والتوتّر هناك، وفق تقرير أممي سرّي بثته قناة "الجزيرة"، في أكتوبر الماضي.

واختتمت القمة المنعقدة في أديس أبابا يومها الأول، الأحد، بالاتفاق على عدة قضايا خلافية؛ أبرزها انتخاب رئيس رواندا، بول كاغامي، رئيساً للدورة الجديدة للاتحاد الأفريقي.

كما اتفق القادة على تسوية عدد من القضايا الخلافية، بينها مشروع إصلاح الاتحاد وتمويله ذاتياً.

وشكّلت مواضيع الإرهاب والتطرّف والهجرة غير النظامية ومكافحة الفساد المستشري لدى حكومات الدول الأفريقية وإصلاح المنظمة أهم مواضيع القمّة.

مكة المكرمة