دول الحصار تبدي استعدادها للحوار مع قطر

عبد الله بن زايد: حريصون على إنهاء الأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن

عبد الله بن زايد: حريصون على إنهاء الأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن

Linkedin
whatsapp
الأحد، 30-07-2017 الساعة 14:49


أعلن وزراء خارجية دول حصار قطر، استعدادهم للحوار معها، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في المنامة، الأحد.

وقال وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، إن الدول الأربع "حريصة على إنهاء الأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن"، كما أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، استعداد دول الحصار للتفاوض مع قطر.

من جهة ثانية، أعلن الجبير أن المواطنين القطريين يمكن أن يؤدوا فريضة الحج "مثلهم مثل بقية الحجاج"، وذلك بعدما تقدمت الدوحة بشكوى للأمم المتحدة متهمة الرياض بـ "تسييس الحج".

من جهته شدد وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، حرص بلاده على "عضوية الدول الست في مجلس التعاون الخليجي".

ويأتي إعلان دول الحصار استعدادها للحوار مع قطر، غداة دعوة وزارة الخارجية الأمريكية أطراف الأزمة الخليجية إلى الجلوس معاً، وإجراء محادثات مباشرة من أجل حل الأزمة الجارية.

اقرأ أيضاً :

#مليون_عاطل_نصهم_جامعيين.. سعوديون يشكون البطالة

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، في مؤتمر صحفي، مساء السبت: "نحن نحثّ على إجراء محادثات مباشرة بين جميع الأطراف؛ لأننا نعتقد أنه من أجل حل الموقف وهو يحتاج بالفعل إلى حل، عليهم أن يجلسوا معاً لإجراء حوار مباشر، ونحن مستعدون للمساعدة، وندعم جهود وساطة أمير الكويت، ونأمل أن تجتمع هذه الدول لبدء محادثات".

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد أعرب عن أمله في حل الخلافات عبر الحوار والتفاوض، إلا أنه أكد في أول خطاب له حول الأزمة الخليجية، السبت الماضي، أنه "لا يمكننا التحاور حول السيادة وحرية التعبير".

مكة المكرمة