دول الخليج تدعو أرمينيا وأذربيجان إلى التهدئة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3BEzK

نايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-10-2020 الساعة 22:30

ناشد نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أذربيجان وأرمينيا وقف إطلاق النار وبدء مفاوضات بينهما.

وأعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيان لها، الخميس، عن قلقها البالغ لاستمرار الحرب الدائرة بين البلدين الجارين؛ جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا، حول إقليم ناغورنو كاراباخ، وأسفها الشديد لسقوط القتلى والجرحى من الجانبين.

وقال الحجرف: إن "مجلس التعاون يناشد أذربيجان وأرمينيا وقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات شاملة للتوصل الى حل سياسي شامل، وفق قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي، لهذا النزاع الذي يهدد الأمن والاستقرار في منطقة القوقاز، والسلم الدولي".

كما دعا "مجلس الأمن الدولي إلى القيام بدوره لوقف إطلاق النار دون تأخير، والعمل على التوصل إلى حل سياسي للنزاع، حماية لأرواح المدنيين ولضمان الأمن والسلم في هذه المنطقة الحساسة من العالم".

ومنذ 27 سبتمبر الماضي، تتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دماراً كبيراً بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

ورداً على الاعتداءات نفذ الجيش الأذربيجاني هجوماً مضاداً تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بحسب ما أعلنته باكو.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992 نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

مكة المكرمة