دول الخليج تدين بشدة الهجوم المزدوج على مطار كابل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrV843

عشرات القتلى شهدت كابل اليوم جراء تفجير مزدوج

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 22:08

وقت التحديث:

الجمعة، 27-08-2021 الساعة 11:41

- كم بلغ عدد ضحايا التفجير؟

تتحدث المعطيات الرسمية إلى سقوط نحو 100 قتيل بينهم عسكريون أمريكيون ومقاتلون من حركة طالبان.

- من المتهم بالتفجير؟

نقلت وكالات الأنباء بياناً يتبنى فيه تنظيم الدولة "داعش" الهجمات على مطار كابل.

أدانت دول الخليج العربي الست التفجير المزدوج الذي وقع، الخميس، في مطار العاصمة الأفغانية كابل وأوقع نحو 100 قتيل وعشرات الجرحى.

وفي بيان لوزارة خارجيتها أعربت المملكة العربية السعودية عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى".

وأشار البيان إلى أن المملكة ما زالت "تتابع باهتمام الأحداث الجارية في جمهورية أفغانستان الإسلامية الشقيقة".

وأعربت الوزارة عن أمل المملكة باستقرار الأوضاع في أفغانستان بأسرع وقت، مُؤكدة في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني.

وجددت وزارة الخارجية التأكيد على "موقف المملكة الرافض لهذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة".

وقدمت الوزارة "العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللشعب الأفغاني الشقيق، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".

من جهتها أعربت دولة قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجيرات التي استهدفت محيط مطار العاصمة الأفغانية كابل وأدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى".

وفي بيان لوزارة الخارجية القطرية قالت إنها تجدد "موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب".

وأضاف البيان: "تعبر الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل".

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار "التفجيرات الإرهابية التي استهدفت مطار كابل"، مشددة في بيان لها، الجمعة، على "موقف دولة الكويت المبدئي والثابت الرافض لكل أشكال العنف والإرهاب، والداعي لمضاعفة الجهود الدولية لوأد هذه الأعمال الإجرامية وتخليص البشرية من شرورها".

كما أدانت الإمارات بشدة الهجوم "الإرهابي" الذي وقع خارج مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن "دولة الإمارات تُعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية، مؤكدة أنها تتابع عن كثب وباهتمام، التطورات الأخيرة في أفغانستان، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة "تحقيق الاستقرار والأمن فيها بشكل عاجل، ووقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق".

أما البحرين فقد أصدرت وزارة الخارجية بياناً أدانت فيه بشدة التفجيرين اللذين وقعا في محيط مطار كابل بأفغانستان، واصفة إياه بأنه "عمل إرهابي آثم يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

بدورها؛ أكدت سلطنة عُمان، في بيان لوزارة الخارجية، استنكارها وإدانتها التفجيرات التي استهدفت مطار كابل، معبرة عن خالص التعازي والمواساة لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء للمصابين.

وبلغ عدد ضحايا التفجير المزدوج الذي وقع قرب مطار كابل بالعاصمة الأفغانية، الخميس، 90 قتيلاً وعشرات الجرحى، بينهم ثلاثة عشر جندياً أمريكياً من قوات المارينز الخاصة، وفق أحدث المعلومات والمعطيات الرسمية.

ويأتي هذا التفجير الذي يتزامن مع عمليات مستمرة لعمليات إجلاء، بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد، عقب تحذيرات غربية وأفغانية من "تهديدات إرهابية" على مطار كابل.

وفي وقت سابق من صباح الخميس نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين تحذيرات جدية وموثوقة عن عزم تنظيم الدولة استهداف بوابات مطار كابل.

وقالت السفارة الأمريكية في منشور على موقعها الإلكتروني إنه بسبب تهديدات أمنية ينبغي على المواطنين تجنب مطار كابل وبواباته ما لم يتلقوا تعليمات بذلك من ممثل للحكومة الأمريكية.

ودعت الأمريكيين الموجودين حالياً عند بوابات المطار إلى المغادرة فوراً، كما نصحت بأخذ الحيطة دوماً ولا سيما وسط الحشود الكبيرة، واتباع تعليمات السلطات المحلية، خاصة فيما يتعلق بقيود التنقل وحظر التجول.

مكة المكرمة