دول الخليج تدين هجوم المنيا وتؤكد وقوفها بجانب مصر

دول الخليج تستنكر التفجير الذي وقع في مصر (موقع الهجوم)

دول الخليج تستنكر التفجير الذي وقع في مصر (موقع الهجوم)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-05-2017 الساعة 17:46


أعربت دول الخليج عن إدانتها للهجوم الذي استهدف قافلة في مدينة المنيا المصرية، الجمعة، معلنة استنكارها لهذا الحادث الذي أوقع عشرات الضحايا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مسؤول بوزارة الخارجية، "إدانة المملكة وبأشد العبارات الهجوم المسلح في محافظة المنيا المصرية".

وجدد المصدر "تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية"، مشدداً على "ضرورة تعزيز الجهود وتوثيق التعاون الدولي للقضاء على آفة الإرهاب والتطرف".

وقدم المصدر "العزاء لذوي الضحايا وللشقيقة جمهورية مصر حكومة وشعباً مع الأمنيات للمصابين بسرعة الشفاء"، بحسب الوكالة.

اقرأ أيضاً :

رسالة بن سلمان تلقّفها مناهضو طهران.. وإيران تتراجع

بدورها أكدت وزارة خارجية البحرين في بيان لها، "تضامن مملكة البحرين مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، ووقوفها إلى جانبها في مواجهة الإرهاب، والتصدي لكل أشكال العنف والتطرف".

وبينت "دعمها التام لكل ما فيه أمن مصر واستقرارها وسلامة مواطنيها وكافة المقيمين على أراضيها".

وشددت على أن هذه "الأعمال البغيضة لن تنجح أبداً في شق صف الشعب المصري الشقيق، أو النيل من وحدته واستقراره".

وجددت على "موقف مملكة البحرين الراسخ الرافض للإرهاب مهما كانت دوافعه ومصادره، والداعي إلى توثيق التعاون الدولي من أجل القضاء عليه وتجفيف منابع تمويله".

وأعربت البحرين عن "خالص التعازي لأهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذا العمل الإجرامي الذي يستهدف ترويع الآمنين وتهديد حياتهم".

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية القطرية الهجوم، وأعربت في بيان، عن استنكارها الشديد، مؤكدةً "موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع أو الأسباب".

وعبر البيان عن "تعازي دولة قطر لذوي الضحايا والشعب المصري الشقيق، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل".

بدورها أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين "للهجوم الإرهابي المسلح"، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصدر كويتي مسؤول في وزارة الخارجية، قوله: "إن هذا العمل الجبان يشكل تعدياً وانتهاكاً لتعاليم شريعتنا السمحاء، ولكل القيم والأعراف الإنسانية".

وعبر عن ثقته بأن "إدراك الأشقاء في مصر لأهداف هذه الأعمال الجبانة التي تستهدف وحدتهم الوطنية، وسلامة نسيجهم الاجتماعي، سيزيدهم عزماً وصلابة على مواجهة قوى الشر والظلام".

وأكد المصدر "وقوف دولة الكويت إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنهم واستقرارهم".

ودانت الإمارات الهجوم واصفة إياه بـ"الجريمة الإرهابية النكراء"، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان لها، تضامن الإمارات مع مصر، ووقوفها إلى جانبها "في مواجهة هذا العمل الإجرامي الخبيث".

وقالت وزارة الداخلية المصرية، في بيان سابق: إن "مجهولين يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي قاموا بإطلاق النيران بشكل عشوائي تجاه أتوبيس (حافلة) يقل عدداً من المواطنين الأقباط، أثناء سيره بالطريق الصحراوي الغربي دائرة مركز شرطة العدوة بمحافظة المنيا".

وأشارت الداخلية المصرية إلى أن الحادث "أسفر عن وفاة 26 مواطناً وإصابة آخرين.. وجار حصر الأعداد النهائية"، لكن العدد ارتفع إلى 28 قتيلاً حتى الساعة.

مكة المكرمة