دول حصار قطر تعيد خدمة أوقفتها عن الدوحة منذ 2017

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/a7qQx4

الأمم المتحدة رحبت بقرار الاستئناف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-02-2020 الساعة 22:45

أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، أن حكومات السعودية والبحرين ومصر اتفقت على استئناف الخدمات البريدية مع قطر بعد نحو ثلاث سنوات من حصارها عام 2017.

وقال الاتحاد البريدي العالمي التابع للأمم المتحدة إن "قرار استئناف التبادلات البريدية الدولية نبأ محل ترحيب"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وتستأنف الدول الثلاث خدماتها بشكل غير مباشر، حيث سيتم نقل البريد عبر سلطنة عُمان، وهو مشابه لما قامت به دولة الإمارات التي استعادت خدماتها البريدية مع قطر في التاسع من فبراير الجاري.

من جهتها استأنفت مصر خدماتها البريدية مع الدوحة في 17 فبراير 2020، وفق ما كشف البريد المصري، ولم يتضح رسمياً فيما إذا كانت السعودية والبحرين استعادتا الخدمات.

وجاءت استعادة الخدمات بعدما عقدت الوكالة التابعة للأمم المتحدة اجتماعاً مع ممثلي البريد من قطر والدول الأربع في مقرها بسويسرا، في 29 يناير الماضي.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو 2017، وهي الأسوأ منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها حصاراً خانقاً غير مسبوق؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بمحاولة فرض السيطرة على قرارها المستقل والتعدي على سيادتها الوطنية.

وفي منتصف فبراير الجاري، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن المحادثات مع السعودية لإنهاء الخلاف قد تم تعليقها.

ولا توجد رحلات جوية مباشرة بين قطر والدول الأربع، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي يوضح سبب استئناف الخدمات رغم استمرار الخلاف.

مكة المكرمة