رئيس الأركان الإماراتي يجري مباحثات عسكرية في الخرطوم‎

رئيس الأركان الإماراتي الفريق الركن حمد محمد الرميثي برفقة مسؤولين

رئيس الأركان الإماراتي الفريق الركن حمد محمد الرميثي برفقة مسؤولين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-02-2017 الساعة 08:57


وصل رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات، الفريق الركن حمد محمد آل ثاني الرميثي، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، في زيارة رسمية.

وكان في استقبال الرميثي بمطار الخرطوم رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني الفريق أول عماد الدين عدوي وأعضاء رئاسة الأركان المشتركة، ورؤساء الهيئات العسكرية، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن "الجانب الإماراتي يجري مباحثات خلال الزيارة حول علاقات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها"، من دون تحديد مدة الزيارة أو تفاصيلها.

ومؤخراً، زادت الزيارات بين وفود البلدين، وحصل السودان في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، على وديعة إماراتية بقيمة 500 مليون دولار.

وكان عدد من الوزراء السودانيين أشاروا إلى أن وساطة من الدول الخليجية، لا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات، أسهمت في رفع واشنطن عقوباتها الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ 1997.

اقرأ أيضاً :

ترامب يقرُّ بأن بوتين "قاتل".. ويعترف: نحن لسنا أبرياء

وفي الـ13 من الشهر الماضي، أمر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان مع الإبقاء عليه في قائمة الدول الراعية للإرهاب بجانب عقوبات عسكرية أخرى.

وظهرت حكومة الرئيس عمر البشير في العامين الماضيين كحليف وثيق للدول الخليجية بعد سنوات من التوتر كان سببه تقاربها مع طهران.

ومنذ مارس/آذار 2015، يشارك السودان في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة "الحوثيين" المدعومين من طهران في اليمن.

ومنذ 2014، اتخذ السودان عدة خطوات لتحجيم علاقاتها مع إيران انتهت بقطع العلاقات الدبلوماسية رسمياً مطلع العام الماضي؛ "تضامناً مع السعودية في مواجهة المخططات الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة"، حسب الخارجية السودانية آنذاك.

مكة المكرمة