رئيس الأركان السعودي في اليونان على وقع مناورات جوية

البحرية تبدأ تمرينين الأسبوع المقبل
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndpKB7

المناورات المشتركة انطلقت الأربعاء الماضي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-03-2021 الساعة 17:25
متى وصل رئيس الأركان السعودي لليونان؟

 الجمعة (19 مارس)؛ لحضور مناورات "عين الصقر 1" المشتركة.

- ما هدف هذه التمرينات والمناورات؟

رفع كفاء القوات السعودية، وتعزيز قدرتها على صد الهجمات التي تستهدف منشآت الطاقة.

بحث رئيس الأركان السعودي فياض الرويلي، الجمعة، مع نظيره اليوناني التعاون العسكري المشترك بين البلدين، وذلك بالتزامن مع إجراء الجانبين مناورات مشتركة في قاعدة "سودا" اليونانية.

ووصل الرويلي إلى القاعدة اليونانية لحضور مناورة "عين الصقر-1" التي بدأها البلدان، الأربعاء الماضي.

وبدأت المناورات بعدة طلعات جوية مشتركة من طائرات القوات الجوية السعودية "F-15C" وطائرات القوات الجوية اليونانية "F-16" و"ميراج-2000" و"فانتوم F-4"، في سماء البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت قناة "العربية" السعودية عن "الرويلي" قوله إن المشاركة في المناورات "تعكس الحرص على تطوير القوات المسلحة، وتهدف لتبادل الخبرات بين الجيشين".

وهذا هو التمرين الأول من نوعه مع القوات الجوية اليونانية؛ لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والمساندة، ودعم جاهزيتها لتبادل الخبرات في جميع المجالات المتاحة، بحسب وزارة الدفاع السعودية.

تمرين سعودي - سوداني

في غضون ذلك وصلت إلى قاعدة الملك فيصل البحرية، أمس الخميس، وحدات القوات البحرية السودانية المشاركة في تمرين "الفلك-4" المشترك بين البلدين.

ومن المقرر أن تُنفذ القوات البحرية السعودية مُمثلة في الأسطول الغربي والقوات البحرية السودانية، الأسبوع القادم، مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط في قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة.

وتشارك في التمرين مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة، ونخبة من معلمي ومدربي القوات البحرية.

وبدأت البحرية السعودية ونظيرتها السودانية أول تمرين مشترك في العام 2013 بعنوان "الفلك 1"، في ميناء بورتسودان بالسودان.

وفي السياق أنهت القوات البحرية السعودية استعداداتها لتنفيذ مناورات التمرين البحري "التصدي 4"، الذي سينطلق، الأحد المقبل، بمشاركة وحدات من الأسطول الشرقي السعودي.

وسيجري التمرين بمشاركة وزارة الداخلية السعودية ممثلة بقطاع حرس الحدود، ورئاسة أمن الدولة، ووزارة الطاقة ممثلة بشركة أرامكو السعودية، وشركة أرامكو لأعمال الخليج.

وستحتضن قاعدة "الملك عبد العزيز" البحرية في الجبيل التمرين الذي سوف يستمر 5 أيام بهدف رفع الجاهزية والاستعدادات لجميع الوحدات المشاركة للتصدي للعمليات الإرهابية على المنشآت البترولية.

ويهدف التمرين أيضاً لتعزيز توحيد مفهوم العمل المشترك بين الوحدات المشاركة، إضافة إلى رفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات.

كما يسعى لتوحيد مفهوم القيادة والاتصالات بين الوحدات المشاركة أثناء تنفيذ الخطة، والتدريب على تمرير البلاغات والمعلومات وإيصالها لمركز العمليات.

ويأتي التمرين مع تصاعد هجمات الحوثيين المدعومين من إيران على المنشآت التابعة لشركة أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم.

مكة المكرمة