رئيس البرلمان العراقي يدعو إلى توسيع التعاون مع السعودية

رئيس مجلس النواب العراقي مع سفير السعودية في بغداد (أرشيفية)

رئيس مجلس النواب العراقي مع سفير السعودية في بغداد (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-04-2018 الساعة 18:06


دعا رئيس مجلس النواب (البرلمان) العراقي، سليم الجبوري، الأحد، إلى توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية مع المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك على هامش زيارته مقر السفارة السعودية وسط العاصمة العراقية بغداد، حيث أكد ضرورة فتح آفاق جديدة مع الرياض خلال مرحلة ما بعد "داعش".

وأعلن العراق في ديسمبر 2017، استعادة جميع أراضيه من قبضة تنظيم داعش، التي سيطر عليها في 2014، والتي قُدرت بثلث مساحة البلاد، إثر حملات عسكرية متواصلة منذ 3 سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال المكتب الإعلامي للجبوري في بيان: إن "رئيس مجلس النواب التقى اليوم سفير المملكة العربية السعودية عبد العزيز الشمري، في أثناء زيارته مقر السفارة ببغداد".

وبدأت العلاقات العراقية - السعودية في العودة تدريجياً، بعد توتر عقب تقديم بغداد طلباً في أغسطس 2016، للرياض، لاستبدال سفيرها ثامر السبهان، على خلفية اتهامه من قِبل بغداد بـ"تدخُّله في الشأن الداخلي العراقي".

اقرأ أيضاً:

فتاوى الاختلاط بالسعودية تتأرجح بين الحلال و"باب الشيطان"

وأكد الجبوري، بحسب البيان، "حرص العراق على بناء علاقات وثيقة مع جميع الدول ومنها السعودية؛ لدورها البارز في دعم قضايا المنطقة ووقوفها المشرّف ومساعيها الحثيثة لمحاربة الإرهاب".

ودعا إلى "ضرورة تفعيل عوامل التنمية الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، وفتح آفاق وفرص جديدة، خاصة أن العراق مقبل على مرحلة مهمة بعد القضاء على الإرهاب".

بدوره، قال السفير السعودي في بغداد: إن "المملكة تتطلع إلى أن يكون لها دور في ملف الإعمار والاستثمار بالعراق، وبما يسهم في استقراره وعلى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية كافة".

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أكد في 25 فبراير الماضي، على هامش لقائه وفداً إعلامياً سعودياً في بغداد، أن علاقات بلاده مع الرياض تسير بالشكل الصحيح، مشيراً إلى أن بغداد تتطلع إلى توسيع تلك العلاقات.

مكة المكرمة