رئيس البرلمان العربي: إيران لا تريد الخير لدول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3vdE1

العسومي: إيران تتدخل بالشأن الداخلي للدول العربية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-06-2021 الساعة 09:13

- ماذا قال العسومي عن إيرن؟

لديها استراتيجية لزعزعة أمن كل الدول العربية.

- كيف يمكن التصدي لإيران؟

العسومي: الرهان على قدرة السعودية على التصدي للتدخلات الإيرانية، والدعم المصري.

اتهم رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، إيران بأنها تمارس دوراً تخريباً في المنطقة تسعى من خلاله إلى زعزعة أمن الدول العربية وتعمل على تفكيكها.

وقال عادل العسومي في لقاء تلفزيوني، السبت، إن إيران تحاول أن يكون لديها مخربون في المنطقة؛ لأن لديها استراتيجية لعمل زعزعة في كل الدول العربية.

وأضاف العسومي أن إيران لا تريد الخير لأي دولة عربية، خاصة دول الخليج، مشيراً إلى أن الرهان على قدرة المملكة العربية السعودية على التصدي للتدخلات الإيرانية، والدعم المصري.

ولفت إلى أن "إيران لا صديق لها، حتى المتحالفون معها تستخدمهم للإضرار بالدول العربية"، مشدداً على أن من يتحالف مع طهران يتحالف ضد بلده.

وتابع العسومي: "إيران لا تستطيع أن تخرج من الدور الذي تمارسه، من إرهاب وإحداث قلاقل في الدول العربية، وتدخل في الشؤون الداخلية".

وأكد قائلاً: "نحن ضد ما تقوم به إيران الآن، وما تفعله في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها من البلدان، وهي تسعى لتفكيك الدول العربية".

وتدعم إيران مليشيات مسلحة في كل من اليمن والعراق وسوريا ولبنان.

وتمر المنطقة الخليجية بأحداث تؤثر على استقرارها؛ من أبرزها الأوضاع في اليمن، الذي دخل عامه السابع في الحرب بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مطلع العام الجاري، كثف الحوثيون هجماتهم شبه اليومية بالمسيّرات والصواريخ الباليستية على مناطق سعودية متفرقة، يعلن التحالف اعتراضها وتدميرها باستمرار.

كما تعتبر العلاقات المتوترة بين دول خليجية (السعودية والإمارات والبحرين) وإيران من بين ما يؤثر على استقرار المنطقة، في وقت بدأ يشهد حلحلة لهذه الأزمة، ففي 31 مايو الماضي، أعلنت الخارجية الإيرانية، أن المحادثات بين طهران والرياض "مستمرة" وتتم في أجواء مناسبة.

مكة المكرمة