رئيس التشيك يعِد أمام الكنيست بنقل سفارة بلاده إلى القدس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LvA3wV

تمثلت خطوات التشيك الأولية بافتتاح قنصلية فخرية ومركز ثقافي في القدس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 27-11-2018 الساعة 09:59

وعد الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، في خطاب أمام البرلمان (الكنيست) الإسرائيلي، يوم الاثنين، بنقل سفارة بلده من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وأضاف زيمان في الكنيست: "لست ديكتاتوراً، لكنني أعِد بأن أفعل كل ما في وسعي لتحقيق هذه الخطوة (نقل السفارة)"، بحسب وسائل إعلام عبرية، منها صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وتابع أن الخطوات الأولية بهذا الاتجاه تمثلت في افتتاح قنصلية فخرية (في مايو الماضي)، ومركز ثقافي للتشيك بالقدس.

وقال زيمان، ومنصبه شرفي يتمتع بسلطات محدودة: "أنا أفضل صديق لإسرائيل في بلدي".

وأردف: "قال رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو إن جمهورية التشيك أفضل صديق لإسرائيل في أوروبا.. ولا أعرف لماذا في أوروبا فقط!".

ومقابل موقف زيمان، تبدو الحكومة التشيكية، برئاسة أندريه بابيس، متحفظة تجاه مقترح الرئيس، وتعتزم احترام موقف الاتحاد الأوروبي الموحد بشأن رفض نقل السفارات إلى القدس.

وأعرب زيمان، خلال زيارته لإسرائيل، عن تشكُّكه في حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

وقال في تصريحات صحفية، إنه لا ينظر إلى قطاع غزة بوصفه "دولة مستقلة"، لأنه لا يعتبر حركة "حماس" ممثلة للدولة، بل "جماعة إرهابية"، وفق تعبيره.

ويجري زيمان، الثلاثاء، محادثات مع نتنياهو، ويفتتح مركزاً خاصاً بالتشيك في القدس، للترويج للسياحة والتجارة.

وتحدَّت الولايات المتحدة الأمريكية قرارات وانتقادات دولية، بنقل سفارتها، في 14 مايو الماضي، من تل أبيب إلى القدس، تنفيذاً لقرارها اعتبار القدس عاصمةً مزعومة لـ"إسرائيل".

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس عاصمة لدولتهم المستقبلية، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال "إسرائيل" للمدينة منذ عام 1967.

مكة المكرمة