رئيس المجلس العسكري في تشاد يزور الدوحة الأحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrpy3N

رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد إدريس ديبي إيتنو

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-09-2021 الساعة 10:01

من هو رئيس المجلس العسكري التشادي؟

محمد إدريس ديبي إيتنو.

ما أسباب زيارة قطر؟

"زيارة صداقة وعمل".

كشفت مصادر رسمية في تشاد عن زيارة مرتقبة لرئيس المجلس العسكري محمد إدريس ديبي إيتنو، إلى قطر غداً الأحد، حيث يقيم أحد أبرز قادة التنظيم المعارض للحكومة التشادية، بحسب وكالة فرانس برس.

وقالت دائرة المراسم الحكومية في الرئاسة التشادية، إن رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد إدريس ديبي إيتنو، سيجري زيارة لقطر وصفتها بـ"زيارة صداقة وعمل"، ابتداءً من يوم الأحد 12 سبتمبر، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومنذ مقتل الرئيس إدريس ديبي إيتنو في أبريل الماضي، يرأس نجله محمد الدولة التشادية، إذ أعلن نفسه رئيساً للجمهورية وقائداً أعلى للقوات المسلحة، ووعد شعبه بإجراء عملية انتخابية حرة بعد فترة حكم انتقالي مدتها سنة ونصف السنة، قابلة للتجديد.

وبعد ذلك ازدادت بوادر الانفتاح على الجماعات المعارضة المسلحة في الفترات الأخيرة؛ لإشراكها في حوار وطني للتوفيق بين التشاديين، حيث تعهّد الرئيس باتخاذ "إجراءات ملموسة من حيث العفو والإفراج عن أسرى الحرب، وإعادة الممتلكات وإعادة الإدماج المهني".

ومنذ عشر سنوات، يقيم رئيس ما يُعرف بـ"اتحاد قوى المقاومة" تيمان إرديمي، في المنفى بقطر بعد انشقاقه عن نظام الجمهورية التشادية.

وأكد التنظيم التشادي المعارض، لوكالة "فرانس برس" قبل بضعة أيام، أنه لا يرفض يد النظام الممدودة، لكنه ينتظر الخطوة العملية الأولى من سلطة نجامينا.

ويُنظر إلى الزيارة، بحسب مراقبين، على أنها ضمن دور وساطة جديد ستقوم به الدوحة لإنجاح الحوار الوطني في تشاد.

يُذكر أنه في عام 2019 استهدف التحالف المعارض الذي يضم عدداً من الفصائل المسلحة هجوماً على العاصمة التشادية، لكن تم إيقاف تقدمهم في شمال شرقي تشاد بقصف نفذته طائرات مقاتلة فرنسية بناءً على طلب نجامينا.

مكة المكرمة