رئيس مجلس نواب طبرق يعلن النفير العام في ليبيا

عقيلة صالح قويدر

عقيلة صالح قويدر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-06-2016 الساعة 09:23


أعلن عقيلة صالح قويدر، رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق شرقي البلاد، "حالة النفير في كامل التراب الليبي".

وقالت وكالة الأنباء التابعة لـ"الحكومة المؤقتة" المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، في خبر عاجل بثته فجر الأحد: إن "رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، أصدر قراراً بإعلان حالة النفير العام في البلاد"، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.

وتعد صفة القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية محل خلاف بين رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، باعتباره رئيساً للمجلس، وبين فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، التي منحته الصفة رسمياً في نص الاتفاق السياسي الموقع بين أطراف النزاع الليبي في المغرب العام الماضي برعاية أممية.

وبحسب الوكالة (مقرها مدينة بنغازي - شرق) فإن "صالح أعلن رئيس الأركان العامة اللواء عبد الرازق الناظوري (التابع للبرلمان) حاكماً عسكرياً للمنطقة الممتدة من مدينة درنة شرقاً وحتى بن جواد غرباً".

والمنطقة المشار إليها هي منطقة اشتباكات مسلحة بين قوات حرس المنشآت النفطية، التي كانت تتبع للحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، وأعلنت مؤخراً تبعيتها لحكومة الوفاق الوطني، وبين مسلحي تنظيم الدولة، الذين يسيطرون على جزء من تلك المنطقة ويشنون من وقت لآخر هجمات على الموانئ النفطية فيها.

مكة المكرمة